السودان: رئيس مجلس السيادة “لن نسلم البشير لمحكمة الجنايات الدولية”

السودان: رئيس مجلس السيادة الإنتقالي “لن نسلم البشير لمحكمة الجنايات الدولية”  

المستقلة/ الخرطوم/محمد حاج

قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني لقناة الجزيرة مباشر في حوار أجرته معه مساء الخميس المنصرم “لن نسلم الرئيس المعزول عمر البشير أو اي سوداني للمحكمة الجنائية الدولية”، مؤكدا ثقته في القضاء السوداني والأجهزة العدلية.

وبخصوص القوات السودانية في اليمن قال:”، أن مشاركة القوات المسلحة في اليمن ضمن التحالف العربي ستستمر، نافيًا وجود اي قوات سودانية في ليبيا واتهم مجموعات مسلحة معارضة تعمل إلى جانب الجهات المتقاتلة في ليبيا .

وعن المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات السابق، قال البرهان إن الفريق صلاح قوش خرج دون علمهم وليست لديهم معلومات حول مكان إقامته حاليا كما أنه لم يزر السودان مؤخرا.

   وأكد دعمهم للحكومة الإنتقالية حتى تنفذ برامجها المطروحة، وقال انها

ورثت تركة مثقلة وطالب المواطنين بالصبر على الأوضاع الاقتصادية.

ووصف العلاقة بين المدنيين والعسكريين بالجيدة وقال إنهم شركاء، وأعرب عن أمله في التوصل لاتفاق سريع بين الحكومة والحركات المسلحة في مفاوضات جوبا مؤكدا أن الفرصة مواتية لذلك اذا كانت هناك ارادة من الأطراف مؤكدا حرص الحكومة السودانية للتوصل الى سلام دائم، مضيفاً أن المجلس الأعلى للسلام المكون من مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير مسؤولون عن السلام.

وحول قضية حلايب قال البرهان: إن (حلايب وشلاتين سودانية، لكننا لم نتطرق إلى هذا الملف مع الجانب المصري في الوقت الحاضر).

وعن منظمة هيومن رايتس ووتش، قال ليس لها الحق في إصدار الأحكام بشأن فض الإعتصام، موضحا أن هناك لجان مشكلة لهذا الغرض.

وأوضح رئيس مجلس السيادة أن الحوار السوداني الأمريكي بشأن رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب مستمر ، لكنه قال أن هناك عدم تجاوب واشنطن الأمر الذي أصاب الشعب السوداني بالإحباط.

اترك رد