الصباح : وقعنا مع العراق 45 اتفاقية و سنسهل دخول العراقيين للكويت وسنفتح قنصليتين

(المستقلة)… أعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح عن توقيع 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع العراق، فيما أكد سعي البلدين لتعزيز التعاون في كافة المجالات ، مؤكدا أن بلاده ستعمل على تسهيل إجراءات دخول العراقيين إليها، فيما أشار إلى أن الكويت بصدد فتح قنصليتين في البصرة وأربيل خلال الأيام المقبلة.

وقال الصباح في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري وتابعته (المستقلة) اليوم الاحد إن “التقينا اليوم برئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس الوزراء حيدر العبادي، وتمّ التشديد على ضرورة تخطي الهجمات الارهابية والقضاء على مجاميعها في العراق”.

واشار الى ان “العلاقات الثنائية بين البلدين احرزت تقدما مثمرا بما يسهم في تعزيزها، حيث توجت تعزيز تلك العلاقات المثمرة بتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي بلغ عددها 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم”.

واضاف انه “فيما يتعلق بسمات الدخول سنعمل على ان يكون هناك تعاون اكبر لتسهيل دخول العراقيين الى الكويت والعكس”، مشيراً الى ان بلاده عازمة على فتح قنصليتين في العراق احداهما في محافظة البصرة والاخرى في اربيل عاصمة اقليم كوردستان.

وبشأن الملاحة المشتركة قال الصباح “اننا حريصون على ان تكون الملاحة في خور عبدالله آمنة وسلسلة واللجنة من خلال اللجنة المشكلة بين البلدين في هذا الامر”.

وعن موضوع الصيد في المياه المشتركة بين البلدين قال الصباح ان ” موضوع الصيادين العراقيين في المياه المشتركة يناقش داخل اللجان المشتركة بين البلدين”، مبيناً “نحن لا نخطط فقط لتنظيم الصيد بين العراق والكويت فقط بل على مستوى جميع الدول في المنطقة”.

وفيما يتلعق بميناء مبارك الذي يتم بناؤه على مقربة من الموانئ العراقية قال الصباح ان “ميناء مبارك سيكون ميناءً تكاملياً مع الموانئ العراقية الاخرى”، مضيفاً ان “اللجنة المشكلة لتنظيم الملاحة لخور عبدالله سوف تساعد في هذا الامر وسيشرف اعضاء من الكويت والعراق على الملاحة في الخور”. (النهاية)

اترك رد

المزيد من الاخبار