الاعمار : تنجز 111 مشروعا في قطاع الطرق والجسور بكلفة تجاوزت مئتي مليار دينار لعام2012

بغداد (إيبا)… اعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي ان الوزارة ومن خلال الهيئة العامة للطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة انجزت 111 مشروعا في قطاع الطرق والجسور بكلفة تجاوزت مئتي مليار دينار وبمجموع اطوال بلغت (262كم) لأنشاء الطرق الجديدة و(1028)كم في مجال صيانة الطرق للعام المنصرم 2012

 وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) عن الوزير القول اليوم الثلاثاء ” ان الهيئة العامة للطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة انجزت 25 مشروعا في مجال الخطة الاستثمارية بكلفة تجاوزت 113 مليار دينار في عموم محافظات العراق منها انشاء( جسري الجويزرات وسامراء في محافظة صلاح الدين وجسر الشرقاط في  محافظة نينوى وجسر السوير في محافظة المثنى وجسري المصب العام وشيشبار على تحويلة المحمودية في  محافظة بغداد واعمار جسر المرور السريع على شط البصرة واعمار جسر الصينية واعمار تقاطع بلد) ” .

 واضاف الوزير ” انه في مجال انشاء الطرق تم انجاز ( الطريق الرئيسي لتحويلة المحمودية مع التقاطع وانشاء الممر الثاني لطريق نعمانية ـ الشوملي وتاهيل طريق دبوني ـ جصان , وانشاء الممر الثاني لطريق منذرية ـ خانقين والاعمال المتبقية لطريق بغداد ـ كركوك بطول 22 كيلو متر) بالاضافة الى انشاء العديد من  مشاريع طرق انعاش الاهوار ” .

واشار الوزير ” انه في مجال صيانة الطرق والجسور فقد تم انجاز(1028)كم حيث تم انجاز86  مشروعا بكلفة تجاوزت 97 مليار دينار في عموم المحافظات اهمها في مجال صيانة الطرق 18 كيلو متر من طريق السيافية و16 كيلو متر من طريق بغداد ـ الموصل و17 كيلو متر من طريق المدائن في بغداد , طريق المقدادية ـ خانقين 37 كيلو متر و20 كيلو متر من طريق الخالص ـ المنصورية و38 كيلو متر من طريق بعقوبة ـ بغداد السياحي في ديالى “.

واضاف ”  و15 كيلو متر من طريق كركوك ـ الموصل و22,5 كيلو متر من طريق صفرة ـ تكريت في صلاح الدين ، اما في محافظة نينوى فتم صيانة 20 كيلو متر من طريق تلعفر ـ العياضية و21,5 كيلو متر من طريق الموصل ـ بغداد و27 كيلو متر من طريق ديبكة ـ اربيل و26 كيلو متر من طريق الشورة ـ القيارة  “.

 وتابع الوزير ” وفي  محافظة الانبار تم انجاز صيانة 36 كيلو متر من طريق رمادي ـ البغدادي و18,5 كيلو متر من طريق هيت ـ كبيسة و25 كيلو متر من طريق القائم ـ عكاشات ” .

 وذكر ” وفي محافظة واسط تم انجاز 17,2 كيلو متر من طريق كوت ـ بغداد و43 كيلو متر من طريق دجيلي ـ شيخ سعد و27,5 كيلو متر من طريق كوت ـ الموفقية ، وتم صيانة 27,6 كيلو متر من طريق حلة ـ النجف و18 كيلو متر من طريق الخضر  في بابل.، وفي محافظة البصرة تم انجاز صيانة 17 كيلو متر مكن طريق التعاون ـ الشلامجة وفي ميسان تمت صيانة 24 كيلو متر من طريق سيد احمد الرفاعي و18 كيلو متر من طريق الميمونة ـ السلام “.

 واستطرد الوزير ” وصيانة وتثبيت اكتاف 15 كيلو متر من طريق ديوانية ـ عفك في القادسية وفي النجف الاشرف تم صيانة طريق حسانية ـ رملية وفي كربلاء المقدسة تم انجاز 11,75 كيلو متر من طريق كربلاء ـ الثرمستون “.

وذكر ” وفي محافظة صلاح الدين تم صيانة 42 كيلو متر من طريق تكريت ـ بيجي ـ مفرق الشرقاط و18 كيلو متر من طريق تكريت ـ سامراء وفي المثنى تم انجاز 16 كيلو متر من طريق قضاء الوركاء ـ ناحية الكرمة .. وفي مديرية طرق المرور السريع تم انجاز صيانة تقاطع الفلوجة 29 كيلو متر .. وبمجموع كلي 1028 كيلو متر ” .

اما في مجال صيانة الجسور فقد تم انجاز صيانة ( جسر ديالى الجديد , جسر الهاشمية ,الجسور الثابتة في البصرة ,جسر الديوانية الكونكريتي ,جسر الكوفة القديم ,جسري القادسية والخسف , وصيانة القناطر في بعض المحافظات ) . (النهاية)

اترك رد