وزارة المالية تبدأ أولى خطواتها الجمركية تنفيذاً لورقة الاصلاح البيضاء

المستقلة /سرى جياد/ بدأت وزارة المالية أولى خطواتها لاتمتة النظام الجمركي ،تنفيذا لورقة الإصلاح البيضاء وقانون تمويل العجز المالي المقر في مجلس النواب. 

وذكرت المالية في بيان لها أنها سعت بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتطوير (الاونكتاد) إلى تطبيق نظام (الاسيكودا) للبيانات الجمركية الإلكترونية وذلك لتحقيق إدارة رشيدة وفق مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وبدعم اهم مصادر الخزينة بعد ايرادات النفط.

وأشارت الوزارة أن هذا الإجراء جاء استنادا إلى قانون تمويل العجز المالي الذي أقره مجلس النواب والذي تضمن إدخال النظام الإلكتروني في إجراءات وأنشطة الجمارك والضرائب، منوهة بأنها قدمت مشروع الاتمتة إلى مجلس الوزراء الذي خول المالية صلاحية التفاوض والتعاقد مع (الاونكتاد ).

وحددت الوزارة عدة أهداف لهذا النظام تشمل تبسيط وتحسين الإجراءات الجمركية وسرعة إنجاز العمل، واختصار الوقت والاستغناء عن البريد الورقي واحتساب وتحصيل الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى وبنسبة 100%وحصر النفقات غير المعروفة المرتبطة بالعمليات

الجمركية.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا البرنامج المقدم من (الاونكتاد) سيطبق بكلفة تنافسية جدا وستتم الاستعانة فيه بخبراء دوليين في الاتمتة الجمركية.

التعليقات مغلقة.