قمة بغداد لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين العراق ومصر والاردن

المستقلة  / – من المرتقب ان تستضيف بغداد في الربع الاول من العام المقبل “قمة ثلاثية” تجمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وملك الاردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتركز “قمة بغداد” على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين العراق ومصر والاردن مع مناقشة الوضع الاقليمي، بينما احتضنت القاهرة، امس السبت، المجلس الوزاري التنفيذي للقمة.

واجرى وفدان وزاريان من العراق والاردن “مباحثات” مع نظرائهما المصريين تضمنت توقيع عدد من الاتفاقيات، كما التقى الوفد العراقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال سفير العراق لدى مصر ومندوبه الدائم في الجامعة العربية احمد الدليمي في  تصريح  لصحيفة ”الصباح” تابعته المستقلة: ان “رئيس الوفد العراقي وزير التخطيط خالد البتال والوفد الوزاري المرافق له نقل تحيات رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي». واضاف ان “الوزراء وقعوا خلال زيارتهم الى القاهرة عدداً من الاتفاقيات اضافة الى تفعيل ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق».

وكشف عن “الاتفاق على عقد قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وملك الاردن عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بغداد في الربع الاول من العام المقبل».

من جانبه، اوضح وزير التخطيط ورئيس الوفد خالد البتال، بعد لقائه الرئيس المصري انه “تم وضع النقاط على الحروف في جميع الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين”، موضحا انه “تم استحداث لجنة للمتابعة بين البلدين وارسال وفد فني مصري للعراق قريبا للاطلاع على المشاريع المتوقفة في وزارة الاسكان والاعمار للبدء بتنفيذها فورا».

وكشف البتال عن انعقاد المجلس الوزاري التنفيذي للقمة الثلاثية العراقية والاردنية والمصرية في القاهرة».

بدوره، اوضح وزير الصحة حسن التميمي في تصريح لصحيفة ”الصباح”، ان “زيارة الوفد العراقي الى مصر شهدت الاتفاق على عدد من الملفات المهمة في مقدمتها تبادل الخبرات بين البلدين لمواجهة كورونا وتوأمة بعض المراكز الطبية التدريبية والتعليمية لاسيما في مجال دراسة البورد العربي للتخصصات الصحية وتدريب الملاكات الصحية والطبية والتمريضية العراقية في المراكز المصرية واستحداث عدد من الدراسات بصورة مشتركة بين العراق ومصر».

واضاف التميمي ان “الزيارة شهدت ايضا الاتفاق على تدريب الاطباء المصريين في المراكز الطبية العراقية وحسب احتياج البلدين من تلك التخصصات، اضافة الى امكانية استقدام الفرق الطبية المصرية المتخصصة الى العراق لاجراء العمليات.

وكشف عن “مناقشة بعض الاتفاقيات الخاصة بدخول الادوية المصرية الى العراق وبحسب المواصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة، لافتا الى ان “الوفد اجرى زيارة لعدد من المراكز الطبية والتدريبية المتخصصة المصرية لتدريب الكوادر الطبية العراقية».

بدورها قالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد: ان “الاجتماعات متواصلة مع الجانب العراق في ما يخص مجالات الصحة حيث تم الاتفاق على الزمالات التجارية واعادة تأهيل المستشفيات في العراق والتعليم المتواصل وسنبدأ بارىسال فرق متخصصة لاجراء جراحات في العراق».

وبشأن التصنيع الدوائي، تحدثت عن “وجود طاقات انتاجية كبيرة في مصر بمدينة الدواء، لا سيما ان المنتج الدوائي المصري نال ثقة المواطن العراقي لفترات طويلة».

التعليقات مغلقة.