في خطوة لتقليص الديون..مشروع قانون تركي لتقليل الانفاق على كرة القدم

المستقلة/أمل نبيل/ تخطط تركيا لسن قوانين جديدة لجعل كبار المسؤولين التنفيذيين في كرة القدم مسؤولين بشكل شخصي عن أي اقتراض يتجاوز إيرادات أنديتهم ، وفقًا لمسؤول حكومي مطلع على مشروع القانون.

وقال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته ، إنه من المرجح تقديم الاقتراح إلى البرلمان التركي الشهر المقبل ، وذلك أثناء مناقشة خطط حزب العدالة والتنمية الحاكم. وقال المصدر إن هذه الخطوة تعد جزء من جهود لكبح جماح زيادة الإنفاق من قبل الأندية.
سيجبر التشريع الفرق التركية على تقليل الاعتماد على القروض المصرفية ، مما يجعل من الصعب عليها التوقيع على نجوم مثل مسعود أوزيل ، نجم أرسنال السابق والفائز “بكأس العالم الذي وقع للتو عقدًا مع “فناربخشه.

دفع النادي الذي يتخذ من اسطنبول مقراً له ومنافسوه جلطة سراي وبشيكتاش ملايين الدولارات في الماضي لنجوم مثل ديدييه دروجبا وروبرتو كارلوس وروبن فان بيرسي. لكن الفرق فشلت في زيادة الإيرادات بنفس الوتيرة وتراكمت ديونًا بنحو ملياري يورو (2.43 مليار دولار) ، معظمها للبنوك ، وفقًا لصافيت سانجاكلي ، النائب عن حزب الحركة القومية ، الحليف الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان
قال سانجاكلي ، لاعب كرة قدم محترف سابق ، وعلى دراية بأجزاء من التشريع المقترح: “إن تحميل مجالس الإدارة المسؤولية عن ديون أنديتهم خطوة حيوية”. وقال إن مشروع القانون قد يسهل على المستثمرين الأجانب امتلاك أسهم في الأندية المحلية، بينما رفض الحزب الحاكم التعليق.
وتتفاوض جميع نوادي كرة القدم التركية الرئيسية مع البنوك بالفعل لإعادة هيكلة ديونهم الحالية، إذ تصل ديون النوادي الأربعة المدرَجة في البورصة – فنربغشه، وغلطة سراي، وبشكتاش، وطرابزون سبور – إلى 893 مليون دولار، أي حوالي ثلاثة أضعاف إيرادادتهم السنوية.

التعليقات مغلقة.