طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل نهائي

المستقلة /-  50% على الأقل من البالغين يعانون من رائحة الفم الكريهة في حياتهم، ويمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالحفاظ على نظافة وصحة الأسنان السليمة، واتباع الإجراءات اللازمة، وتجنب أطعمة معينة، ولكن أحيانا يصل الأمر إلى استشارة طبيب الأسنان أو الطبيب الباطني لتشخيص السبب الرئيسي للمشكلة ومعالجتها، وليس من العجب أن تكتظ رفوف المتاجر بالعلكة وحلوى النعناع وأنواع غسول الفم والمنتجات الأخرى المصممة لمكافحة رائحة الفم الكريهة، لكن يعتبر العديد من هذه المنتجات مجرد تدابير مؤقتة لأنها لا تعالج السبب الرئيسي للمشكلة.

أعراض رائحة الفم الكريهة

تختلف رائحة الفم الكريهة حسب المصدر أو السبب الأساسي، يشعر بعض الناس بالقلق الشديد بشأن أنفاسهم أثناء التحدث مع الناس، على الرغم من أن رائحة الفم لديهم قليلة أو معدومة، بينما يعاني البعض الآخر من رائحة الفم الكريهة ولا يعرفون ذلك، نظرًا لصعوبة تقييم رائحة أنفاسك بنفسك، اسأل صديقًا مقربًا أو قريبًا لتأكيد شكوكك حول ما إذا كنت تعاني من ظهور رائحة كريهة بالفم أم لا.

أسباب رائحة الفم الكريهة

– بعض الأطعمة: يؤدي تكسير جزيئات الطعام حول أسنانك أثناء المضغ إلى زيادة البكتيريا والتسبب في رائحة الفم الكريهة، كما أن تناول أطعمة معينة مثل البصل والثوم والبهارات يزيد من رائحة الفم الكريهة؛ لأنه بعد هضم هذه الأطعمة، تدخل مجرى الدم، وتنتقل إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.

– التدخين ومنتجات التبغ: المدخنون هم أكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض اللثة، وهي مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة، ناهيك عن الأمراض الصحية الأخرى التي يسببها التدخين.

– الفم الجاف: يساعد اللعاب على تنظيف فمك وإزالة الجزيئات المسببة للروائح الكريهة، ويحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم، مما يؤدي إلى “رائحة الفم الصباحية”، ويزداد الأمر سوءًا إذا كنت تنام وفمك مفتوحًا، حاول الحفاظ على رطوبة فمك بعد الاستيقاظ من النوم.

– الأدوية: بعض الأدوية تسبب رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر من خلال جفاف الفم من الريق، وعلاجه هو شرب كمية كبيرة من الماء.

– التهابات الفم: العمليات الجراحية في الفم، مثل خلع الأسنان، أو تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو تقرحات الفم، تسبب غالبا رائحة فم كريهة.

– أمراض الفم والأنف والحنجرة الأخرى: يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب حصوات صغيرة تتشكل في اللوزتين ومغطاة بالبكتيريا، او العدوى أو الالتهابات المزمنة في الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق.

– أسباب أخرى: بعض الأمراض مثل السرطان واضطرابات التمثيل الغذائي يسبب رائحة الفم الكريهة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها أو الارتجاع المزمن لأحماض المعدة (مرض الارتجاع المعدي المريئي).

– صحة الأسنان واللثة: إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا وبشكل جيد، فإن جزيئات الطعام ستبقى في فمك وبين أسنانك، مما يسبب رائحة الفم الكريهة، لسانك أيضًا يحبس البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، عليك تنظيفه بأداة تفريش اللسان.

طرق القضاء على رائحة الفم

– الفرشاة والخيط لإزالة طبقة البلاك: البلاك هي تراكم لزج على أسنانك يجمع البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويزيد الطعام المحاصربين الأسنان من المشكلة، اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل كل يوم واستخدم الخيط مرة واحدة في اليوم، ولا تبالغ في التنظيف بعنف وبقوة شديدة، فقد تتآكل أسنانك مما يجعلها عرضة للتسوس.

– المضمضة بغسول الفم: مضمضة الفم يوميًا بغسول فم جيد بالماء العادي بعد تناول الطعام يخلصك من جزيئات الطعام التي تعلق في أسنانك، لا ينعش غسول الفم أسنانك فقط، بل يضيف حماية أقوى للأسنان وتخلص من البكتيريا وزيادة الشعور بالراحة في اللثة، لكن تأكد من أن غسول الفم الذي تختاره يقتل الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة وليس الرائحة فقط.

– تجنب الأطعمة التي تؤثر على أنفاسك: البصل والثوم من الأطعمة التي تشق طريقها إلى مجرى الدم وتنتقل إلى رئتيك، حيث تتنفسها وتفسد رائحة فمك، أو على الأقل تجنبها قبل الذهاب إلى العمل أو رؤية الأصدقاء.

– امضغ علكة خالية من السكر: البكتيريا تحب السكر، لذلك امضغ علكة خالية من السكر كبديل لها ولتحافظ على رطوبة فمك.

– المحافظة على صحة اللثة: تتجمع البكتيريا في جيوب الأسنان مما ينتج عنه رائحة الفم الكريهة.

– شرب الماء كثيرا: جفاف اللعاب يسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، اشرب الكثير من الماء وخاصة في الحر.

– استعمال فرشاة أسنان جيدة: مهم جدا استعمال الأدوات المعدة لتنظيف الأسنان وهي بحالة جيدة، لتصل إلى جميع نواحي الأسنان والتخلص من رائحة الفم.

– مضغ البقدونس الطازج أو مص شريحة خيار: هذه الأطعمة من الطرق الطبيعية والمتوفرة بمتناول الجميع للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

– التخلص من عادة التدخين: يتسبب التدخين في إلحاق الضرر بلثتك وأسنانك وزيادة مشكلة رائحة الفم الكريهة، حدد موعدًا مع طبيبك للتحدث عن برامج الإقلاع عن التدخين أو الأدوية الموصوفة التي ستساعدك على الإقلاع عن التدخين للأبد.

متى تذهب لطبيب الأسنان

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة الدائمة، فتأكد من أنك تنظف أسنانك ولسانك جيدا باستخدام خيط تنظيف الأسنان وشرب الكثير من الماء واتباع الإجراءات التي ذكرناها سابقا، وإذا استمرت رائحة الفم الكريهة على الرغم من بذل قصارى جهدك، فاستشر طبيب الأسنان لمعرفة ما إذا كانت مشكلة مرتبطة بحالة صحية أم لا.

التعليقات مغلقة.