تركيا تعرض المساعدة في تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

المستقلة/-أحمد عبدالله/ أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، الجمعة، استعداد بلاده لتقديم المساعدة، في إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأكد الوزير امتلاك تركيا سفينة قادرة على تنفيذ عمليات كبيرة مثل إعادة التعويم، بحسب وكالة الأناضول.

وأعلنت هيئة قناة السويس في بيان، الخميس، أن ما بين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمل يتوجب إزالتها في سبيل تعويم سفينة الحاويات العملاقة التي جنحت بالقناة منذ الثلاثاء.

وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس على أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات والمسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة على تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن.

وجاء ذلك خلال تفقده أعمال التكريك التي تتم بالتنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية SMIT والتي تتابع جهود التعويم من أعلى سفينة الحاويات البنمية.

وكانت الهيئة، قد اعلنت أمس، تعليق حركة الملاحة مؤقتا، فيما تواصل ثمانية زوارق، جهود تعويم سفينة حاويات عملاقة، تعرضت للجنوح في الجزء الجنوبي من القناة، قبل يومين.

وكشف مصدر في شركة “غاس” للخدمات الملاحية بقناة السويس في تصريحات لـ”سبوتنيك”، أن عملية تخفيف حمولة السفينة الجانحة، صعبة للغاية، مشيرا إلى أنها تبدو مستحيلة.

وأوضح المصدر، أن عرض السفينة يستوعب عرض القناة بالكامل، ومن الصعب دخول معدات وأوناش إلى محاذاتها لرفع الحاويات المحملة بها.

التعليقات مغلقة.