المنافذ الحدودية ترد على أنباء محاولة دخول إيرانيين الحدود العراقية

المستقلة/- أصدرت هيئة المنافذ الحدوديةبياناً بشأن الانباء التي ترددت مؤخراً حول محاولة إيرانيين الدخول إلى العراق عبر المنافذ الحدودية.

وقالت الهيئة في بيان لها وتلقته (المستقلة) اليوم الجمعة ، إنه انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تتناول محاولات دخول الزائرين من إيران إلى الحدود العراقية عبر المنافذ المشتركة بين البلدين.

وأضافت أنها واذ تؤكد الهيئة التزامها الكامل بمقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والتي أكدت إغلاق الحدود البرية أمام دخول الزائرين الإيرانيين والأجانب على حد سواء بسبب انتشار جائحة كورونا وللحفاظ على أبناء الشعب من انتشار هذا الوباء، والالتزام بالضوابط والتعليمات التي نصت على خروج العراقيين عبر الحدود البرية، من هم بصفة طلاب في الجامعات الإيرانية والمرضى (السرطان وبتر أحد الأطراف وأصحاب الضغط العالي الذين يتعذر مرضهم من السفر جواً) وبخلاف ذلك كافة منافذنا مغلقة بالكامل، وتم تعزيز الواقع الامني كإجراء وقائي لمنع أي خرق بالتعاون والتنسيق المشترك مع قيادة العمليات المشتركة.

وكانت لجنة شؤون زيارة الأربعينية في وزارة الداخلية الإيرانية، أعلنت يوم الثلاثاء، (15 أيلول 2020)، منع أي مسيرات أو تحركات جماعية تحت أي عنوان باتجاه الحدود الغربية، لأنه يخالف الاجراءات الصحية للمركز الوطني لمكافحة كورونا.

وأكد بيان صادر عن لجنة شؤون الأربعينية في وزارة الداخلية، منع تحرك أي زائر إيراني باتجاه العراق، في أيام شهر صفر بمناسبة إحياء ذكرى زيارة الأربعينية، بالنظر لتفشي فيروس كورونا في العراق، وإعلان الحكومة العراقية عدم استقبال الزوار من الدول الأخرى وفرض سياسات الحجر الصحي في العراق.

لجنة شؤون الأربعينية، دعت الزوار الإيرانيين إلى عدم الالتفات إلى الشائعات والمطالب التي تنشر في المواقع غير الموثوقة بهذا الشأن.

يشار إلى أن سفير إيران في بغداد ايرج مسجدي، أكد يوم الاثنين، (7 أيلول 2020) أن العراق لن يستقبل أي زائر أجنبي، بمن فيهم الزوار الإيرانيون، لأداء مراسم الأربعينية، لهذا العام. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.