العراق ترفع انتاجها من المشتقات النفطية إلى 140 ألف برميل

المستقلة/أمل نبيل/قالت وزارة النفط العراقية ، اليوم الاثنين ، إنها زادت إنتاجها من المشتقات النفطية من 70 ألفاً إلى 140 ألف برميل يومياً بعد إعادة تأهيل جزء من أكبر مصفاة نفط عراقية في بلدة بيجي بمحافظة صلاح الدين.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل ، خلال حفل افتتاح إعادة تأهيل مصفاة صلاح الدين / 2 ، وهي جزء من مصفاة بيجي ، إن الوزارة تخطط لإعادة المصفاة إلى طاقتها السابقة البالغة 280 ألف برميل يوميا قبل أن تتعرض للتخريب من قبل مقاتلي داعش.

ونقل بيان الوزارة عن إسماعيل قوله “بناءً على الإمكانيات المتاحة ، نجحنا في إعادة تأهيل الجزء الثاني من المصفاة بطاقة 70 ألف برميل في اليوم بعد أن دمره تنظيم داعش.”.

وأكد نائب وزير النفط حميد يونس أن إعادة طاقة مصفاة بيجي إلى 280 ألف برميل في اليوم أمر مهم ، حيث تأثرت قدرة مصفاة النفط الإجمالية في البلاد بشدة من المعارك ضد تنظيم داعش بعد 2014.

  • وفي منتصف 2018 ، أعادت الوزارة تأهيل جزء صلاح الدين / 1 من مصفاة بيجي بطاقة 70 ألف برميل يوميا ، والتي تنتج الكيروسين والديزل والبنزين.

وشهد موقع المصفاة الضخم ، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال العاصمة العراقية بغداد ، قتالاً عنيفاً عندما استولى مقاتلو داعش على أجزاء كبيرة من محافظة صلاح الدين في عام 2014. وحررت القوات الحكومية العراقية المصفاة والمناطق المحيطة بها في نيسان / أبريل 2015.

التعليقات مغلقة.