إحصائية المفوضية للاحداث المرافقة للتظاهرات

Iraqi protesters chant slogans and wave national flags clash with security forces during a demonstration against unemployment and a lack of basic services in the capital Baghdad's Tahrir Square on July 20, 2018. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE

المستقلة /- أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، عن إحصائية أعمال العنف التي رافقت التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات.

وقالت المفوضية في بيان  إنه “من خلال فرقها الرصدية في الميدان وخلال يومي الاحد والاثنين الموافق (26-27 تشرين الاول 2020) إصابة (13) متظاهر بالعصي والهراوات، إضافة الى إصابة (8) منتسبين في محافظة بغداد لوحدها، بسبب الصدامات بين المتظاهرين والقوات الامنية وقيام المتظاهرين الغير سلميين برمي القوات الأمنية بقنابل المولوتوف والصوتية اضافة الى استخدام الحجارة من قبل الطرفين واستخدام الغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الأمنية.

وأضافت أنها “كذلك وثقت أعتقال (91) شخص من مثيري الشغب من الذين قاموا بإلقاء قنابل المولوتوف والإعتداء على القوات الأمنية وحرق بعض المحال التجارية” .

المفوضية، حسب البيان اشرت “إصابة (15) منتسب من القوات الامنية في محافظة كربلاء ، كذلك إصابة(22) منتسب و (12) متظاهر في محافظة بابل”.

وثقت المفوضية إنحسار التظاهرات في مدينة بغداد وعدد من المحافظات بصورة كبيرة، مؤشرة ايضا رفع مجموعة من خيم المتظاهرين، وفق البيان.

وطالبت المفوضية الأطراف كافة” باتخاذ اقصى درجات ضبط النفس والإبتعاد عن اية تصادمات، والمتظاهرين بالحفاظ على السلمية وابعاد العناصر المندسة التي تحاول حرف التظاهرات عن مسارها والإلتزام بالأماكن المحددة من قبل الجهات المختصة”، كما تدعو القوات الامنية “بالاستمرار بحماية المتظاهرين السلميين والتنسيق معهم للمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة”.

التعليقات مغلقة.