أسعار النفط تقفز فوق 60 دولار للبرميل لأول مرة خلال عام

المستقلة/- ارتفع سعر النفط إلى أعلى من 60 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ أكثر من عام مع محدودية الموارد العالمية وتحسن منظور الطلب مع نشر لقاحات كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة في لندن بنسبة 1.2% بعد تحقيقها لمكاسب للأسبوع الثالث.

وارتفع سعر برميل نفط برنت في تسويات شهر أبريل 69 سنتاً ليصل إلى 60.03 دولار للبرميل في بورصة “آي سي إي” (ICE) الأوروبية للعقود الآجلة عند الساعة 1:32 مساءً بتوقيت سنغافورة بعد صعوده إلى أعلى مستويات شهدتها الصناعة منذ 29 يناير 2020. كما ارتفعت العقود الآجلة القريبة الاستحقاق بنسبة 6.2% في الأسبوع الماضي.

وقال مايك موللر، رئيس عمليات “فيتول” في آسيا يوم الأحد في مقابلة مع “غلف إنتليجينس” (Gulf Intelligence) الاستشارية التي يقع مقرها في دبي: “يبدو السوق وكأنه يسبق نفسه فيما يتعلق بالنشوة المترافقة مع نشر اللقاحات”. من غير المحتمل تحقيق مكاسب أعلى من 60 دولاراً للبرميل لأن هذا سيدفع بشركات الطاقة إلى تكثيف الإنتاج، كما قال توربجورن تورنكفيست كبير المديرين التنفيذيين في “غونفور” يوم الجمعة.

وكسب نفط غرب تكساس الوسيط لشهر مارس 1.2% مرتفعاً إلى 57.53 دولاراً في بورصة نيويورك التجارية بعد إضافة 1.1% يوم الجمعة. كما ارتفعت العقود الآجلة في النفط الخام 1.6% لتصل إلى 363.9 يوان للبرميل في بورصة شنغهاي الدولية للطاقة.

وقال مايكل ماكارثي، كبير استراتيجي الأسواق في “سي إم سي ماركتس آسيا باسيفك” (CMC Markets Asia Pacific) في سيدني: “توحي الصوة الأساسية للتحسن في الطلب والانضباط من جانب العرض بوجود نقلة واضحة في السوق. كان التزام “أوبك+” أساسياً في الحصول على هذه المكاسب”.

 

اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.