6 عادات يومية تهدد أسنانك

المستقلة /- دائماً ما تتعرض الأسنان واللثة إلى مشكلات كثيرة، حيث أنها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، ويكون هذا نتيجة بعض العادات الخاطئة التي يتبعها البعض.

وسوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من العادات الخاطئة التي تضر بالأسنان واللثة:

1. فرشاة الأسنان القاسية.

ربما تكون فرشاة الأسنان لها دور في الإصابة بالمشكلات التي تواجه الأسنان واللثة، وخاصة فرشاة الأسنان القاسية أو الخشنة والتي قد تتسبب في حدوث الالتهابات باللثة والإضرار بطبقة مينا الأسنان.

2. المشروبات الغازية.

كثرة شرب المشروبات الغازية تسبب التلف للأسنان، حيث أنها تحتوي على السكريات بنسبة عالية مما يتسبب في تأكل طبقة المينا عن طريق البكتيريا التي تتغذى على السكريات والأحماض الفسفورية، وهذا بدوره يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس.

3. الإفراط في تناول الكافيين.

أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الكافيين يتسبب في حدوث مشكلات الأسنان واصفرارها.

كما أنها تتسبب في نمو البكتريا بالفم مما يؤدي إلى تأكل طبقة المينا، مما يجعل الأسنان هشة وقد تتعرض للتسوس والكسر.

4. قضم الأظافر.

من أكثر العادات الخاطئة التي يقبل عليها الكثيرين وخاصة عند الغضب أو التوتر والقلق هي قضم الأظافر، والذي ينتج عنه وجود أجزاء صغيرة جداً من الأظافر في المسافة بين الأسنان مما يتسبب في تراكم بقايا الأطعمة، وبذلك يصعب التخلص منها أثناء تنظيف الأسنان، وهذا ينتج عنه حدوث التهابات اللثة والتسوس بالأسنان.

5. التدخين.

التدخين مضر بالصحة بشكل عام وأيضا بصحة الأسنان واللثة، حيث أن التبغ الموجود بالسجائر يتسبب في تراكم الرواسب الجيرية على الأسنان مما يؤدي إلى اصفرارها والتسبب في التسوس، وقد يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الفم.

6. فتح الفم أثناء النوم.

يعاني البعض من التنفس من الفم أثناء النوم مما يجعل الفم مفتوح طوال الليل، وهذا يؤدي إلى الإضرار بالأسنان، والذي يكون ناتج عن جفاف لعاب الفم مما يضر بالأسنان ويصيبها بالتآكل، وظهور مشكلات اللثة ومن أبرزها الالتهابات.

التعليقات مغلقة.