19 دولة عربية تحتفل الأحد بعيد الأضحى ودولتان الاثنين ..والعراق ينقسم بين الطرفين

(المستقلة)..تباينت رؤية هلال شهر ذي الحجة وتحديد موعد أول أيام عيد الأضحى في الدول العربية والإسلامية، ونتج عنها موعدين للاحتفال بأول أيام العيد.

وأعلنت 19 دولة أن أول أيام العيد والاحتفال به سيكون يوم السبت 11 من أب الجاري، هي السعودية، والإمارات، ومصر، والجزائر، وتونس، والأردن، وليبيا، والبحرين، واليمن، وسوريا، والسودان، وفلسطين، والكويت، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، ولبنان، بالإضافة إلى قطر، فيما ستحتفل دولتان بأول أيام العيد يوم الاثنين 12 أب، وهما سلطنة عمان والمغرب.

اما العراق فكما في الاعياد السابقة انقسم بين الفريقين، فأعلن الوقف السني وكردستان ان العيد سيكون يوم الاحد، فيما اعلنت المرجعية الشيعية متمثلة بالمرجع الاعلى علي السيستاني ان العيد سيكون يوم الاثنين.

من جهته، أوضح مدير مركز الفلك الدولي في الإمارات، محمد عودة، “وجود معلومة خاطئة خاصة باعتقاد بعض الناس بأن جميع الدول الإسلامية تتبع السعودية في تحديد موعد الاحتفال بعيد الأضحى بسبب الحج، وهذه المعلومة خاطئة لأن نحو نصف العالم الإسلامي تقريبا يستطلع هلال ذي الحجة ويحدد على أساسه موعد أول أيام عيد الأضحى”.

وأكد عودة، أن “الحج شيء والعيد شيء آخر”، مشيراً إلى أن الجميع يلتزم بالحج وفق ما تعلنه المملكة، أما الدول الإسلامية فتحدد متى يكون عيد الأضحى على أرضها بناء على رؤية الهلال عندهم، و”من الناحية الشرعية هذا الأمر مقبول ولا يوجد مشكلة عليه”.

وفي السياق، أشار عودة إلى أن عددا من الدول الإسلامية أعلنت أن السبت هو غرة شهر ذي الحجة، وأن أول أيام عيد الأضحى سيكون الاثنين 12 أب، ومن هذه الدول باكستان وإيران، وبنغلادش، والهند وبعض الدول الإسلامية في إفريقيا.

وأعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس الماضي، وأن يوم الجمعة غرة شهر ذي الحجة، وأن يوم الأحد 11 أب أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيما لم تثبت رؤية الهلال في كل من سلطنة عمان والمغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد