14 شركة مصرية تستعد للمشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار مع العراق

الاتفاق الاقتصادي المصري -العراقي (صورة ارشيفية)

المستقلة/- عرضت 14 شركة تعمل في قطاع البترول ومشتقاته على وزارة البترول والثروة المعدنية المشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار الجاري الترتيب لها مع العراق خلال الفترة الحالية من قبل مجلس الوزراء، حسبما نقلت صحيفة بورصة المصرية عن مصدر حكومي.

وقال المصدر، أن شركات البترول ستقوم باستيراد كميات خام النفط العراقي حسب قيمة الأعمال التي ستنفذها شركات المقاولات والتشييد والبناء ضمن مبادرة إعادة الإعمار، ومن ثم تورد تلك الشركات المستحقات للحكومة، على أن تتولى محاسبة شركات الإعمار والتنمية.

وأوضح أن أبرز الشركات المشاركة، هي بتروجت، وإنبي، وبترومنت، وشركات التكرير، ومعهد بحوث البترول، والهيئة العامة المصرية للبترول، وشركات البتروكيماويات، والشرق الأوسط للصهاريج- ميدتاب.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية اتفقت مع وزارة البترول على بيع النفط لها بأسعار رخيصة مقابل أعمال الصيانة لأغلب المشروعات النفطية في البلاد والتي تأثرت بالصراع العراقي على مدى السنوات الماضية، فضلًا عن تنفيذ أعمال إنشائية في ذلك المجال لصالح الدولة العراقية.

وفي أغسطس/آب الماضي، مدت مصر اتفاقًا مع العراق بشأن استيراد 12 مليون برميل من النفط الخام العراقي لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى سعيها لتأسيس شراكة مصرية – عراقية، للعمل في مجال تنفيذ المشروعات لتسريع تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اثناء توقيع تلك الاتفاقية، إنَّ قطاع النفط المصري على استعداد لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة، بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، خصوصًا أن شركات إنشاء المشروعات النفطية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق.

وبحسب الملا، تعمل شركات مصرية حاليًا في البصرة جنوب العراق في مجالات النفط والغاز، كما أن هيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9” جنوب العراق بنسبة 10%.

 

التعليقات مغلقة.