وفق اخر احصائية.. عدد الاسر النازحة اكثر من 39 الف اسرة

المستقلة/- بلغ عدد الاسر النازحة في البلاد وفقا لآخر احصائية، 39 ألفا و214، وتضم 176 ألفا و341 فردا والموزعة بين اقليم كردستان ومحافظتين.

افاد بذلك الوكيل الاداري لوزارة الهجرة والمهجرين الدكتور كريم النوري، موضحا في تصريح لصحيفة”الصباح” تابعته المستقلة، أن “الوزارة نجحت خلال المدة الماضية بإعادة 134 ألفا منهم الى مناطقهم الاصلية في عموم المحافظات، بعد اعادة الخدمات وتأمينها، ما مكن الوزارة من انهاء ملف نزوحهم بالكامل”، مضيفا ان “عددها قبل عامين كان يبلغ 173 ألفا”.

وبين أن “الاسر التي ما زالت تسكن مناطق النزوح حتى الان، ضمن مخيمات في كردستان ومحافظتي الانبار ونينوى، موزعة بواقع 37 ألفا و113 أسرة وتضم 165 ألفا و952 فردا ضمن 26 مخيما في الاقليم، بينما تقطن 2101 أسرة متبقية منها، المخيمات في محافظتي الانبار ونينوى”.

وكانت الوزارة قد اعلنت قبل ايام، استعدادها لاغلاق مخيمي عامرية الفلوجة في الانبار والجدعة في نينوى خلال المدة القليلة المقبلة.

وكشف النوري عن “اعداد الوزارة خطة، تهدف لاعادة جميع النازحين الى مناطق سكناهم بالتنسيق مع الجهات الامنية ومنظمات المجتمع المدني وتلك التابعة للامم المتحدة”، مؤكدا “وجود دعم دولي من اجل اعادتهم الى مناطقهم بعد استقرارها امنيا”.

ولفت في السياق ذاته الى ان “الوزارة ستنفذ خطة العودة الخاصة بالاسر النازحة المتبقية خلال المدة المقبلة، والتي ستتم بالتعاون مع الحكومات المحلية لخمس محافظات، هي: نينوى وكركوك والانبار وصلاح الدين وديالى”.

يذكر أن الايام الماضية، شهدت عودة 43 أسرة بواقع 246 نازحا من مخيمات محور الخازر الواقعة شرق مدينة الموصل، الى مناطقها الاصلية في نينوى.

التعليقات مغلقة.