وصول الماكنة DCMالى مشروع ميناء الفاو الكبير

المستقلة/_سرى جياد/ بعد توقيع خمسة عقود وشروع الشركةالعامة للموانئ العراقية مع شركة دايو الكورية بإنشاء خمسة أرصفة وبنى تحتية جار العمل عليها،اعلنت الشركة عن وصول المطرقة العملاقة لدك الركائز في الميناء.

وقال المتحدث السابق للموانئ العراقية انمار الصافي ل(المستقلة)”أن العمل جار بأكمل وجه خاصة في حفر قناتي الميناء وخور الزبير،وقد وصلت المطرقة العملاقة لدق الركائز في الأرصفة الخمسة التي تم التعاقد عليها وهي في الأصل من ثلاث مطارق تصل تباعا تم شراؤها من شركة دايو الكورية.

واوضح أن هذه الماكنة تستخدم لغرض تحسين و تقويةالتربة الضعيفة عن طريق الحفر بواسطة ( بريمة) الى العمق المطلوب ومن ثم ضخ السمنت او اي مادة رابطة في العمود المحفور اثناء اخراج ( البريمة ) من منطقة الحفر.

واضاف أنه سيتكون عمود من خليط التربة والسمنت وبتكرار العملية ستمتلئ التربة بهذه الاعمدة وتصبح اكثر قوة وتتحمل الاثقال العمودية والجانبية .

وذكر الصافي أنه سيتم استخدام هذه الماكنةفي المشروع لتقوية تربة قاع البحر الضعيفة و المحصورة بين السدة الصخرية( قيد التنفيذ) وبين خط ركائز الارصفة بعرض ٢٠ متر تقريبا وعمق ٣٠ متر وعلى طول واجهة الارصفة لكي تقاوم الضغط الجانبي .
كما انها ستستخدم ايضا لتقوية تربة الدفن لساحة الحاويات لغرض تسريع عملية الانشاء وانجاز الارصفة في الوقت المحدد وتعد هذه الماكنة واحدة من اصل ثلاثة قامت بشرائها الشركة الكورية لانجاز الميناء في الوقت المحدد في العقد المبرم بين وزارة النقل الشركة العامة لموانئ العراق وشركة دايو الكورية.

التعليقات مغلقة.