وزير الموارد المائية يقترح انشاء محطات تحلية مياه البحر جنوب العراق لتجاوز الازمة

(المستقلة)… دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي يوم السبت الى عقد مؤتمر وطني عاجل يضم رؤساء الحكومات المحلية، وخمس وزارات لتدارك ازمة المياه التي يشهدها العراق.

وذكر بيان صادر عن مكتب علاوي ان الأخير اطلع وبحضور عدد من اعضاء الائتلاف اليوم السبت وذلك خلال لقائه وزير الموارد المائية حسن الجنابي والوفد المرافق له من كوادر الوزارة،  على شرح مفصل قدمه الوزير  حول وضع الموارد المائية في العراق والسبل الكفيلة بتجاوز أزمة الجفاف التي تسبب بها التصحر والمتغيرات المناخية وكذلك فقدان ٤٥-٥٠ ٪  من كمية المياه الواردة من ايران وتركيا.

و أكد الجنابي ضرورة الفصل التام بين موارد المياه للارواء الزراعي ومياه الشرب للمواطنين، لافتاً الى أهمية ضرورة تنسيق الجهود وعلى اعلى المستويات بين الوزارات المعنية لتجاوز أزمة الجفاف وتداعياتها على جميع القطاعات.

ونبه الوزير في الوقت ذاته الى ضرورة  بناء استراتيجيات واضحة وانشاء محطات  تحلية مياه البحر في جنوب العراق وديمومة الكري لنهر دجلة ورفع مناسيبه كحلول للعاصمة وسكانها.

من جهته دعا علاوي الى عقد مؤتمر وطني عاجل يضم المحافظين ووزراء الزراعة والبلديات والمالية والموارد المائية والخارجية بالاضافة الى أمانة العاصمة، والتأكيد على ضرورة تدارك أزمة الجفاف ووضع الحلول اللازمة لتجاوزها .

كما شدد على ضرورة توظيف واستثمار المنح والقروض التي يحصل عليها العراق وفق رؤى وخطط استراتيجية تدعم قطاع الموارد المائية, بعيدا عن المصالح الحزبية والشخصية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد