وزير التخطيط يوقع اتفاقية تعاون مع اليونيسيف بشأن الطفولة بقيمة 112 مليون دولار

(المستقلة).. وقع وزير التخطيط سلمان الجميلي مع ممثل منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف في العراق بيتر هاوكنز اتفاقية التعاون المشترك بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة اليونيسيف بشان الطفولة للسنوات الاربع ألمقبلة بقيمة 112 مليون دولار.

وقال الجميلي في مؤتمر صحفي مشترك عقب مراسيم توقيع الاتفاقية وتابعته (المستقلة) اليوم  ان “العراق وقع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة اليونيسيف بشان الطفولة في العراق للسنوات الاربع ألمقبلة ، مضيفا ان “المنظمة ستلتزم بتوفير مبلغ 112 مليون دولار لهذا المشروع منها 104 مليون دولار من المنظمة وثمانية ملايين دولار من ألعراق”.

واشار الى ان “المشروع يختص في عدة محاور واستراتيجيات متعلقة بالطفولة واليافعين في العراق لاسيما في ظل الظروف التي تعرض لها الطفل العراقي وشبابنا بسبب الوضع الامني والاقتصادي”،  مبينا ان ” الأولوية والأهمية ستكون لخمسه استراتيجيات تعزز امكانية الوصول الى اكثر الاطفال حرمانا وتقليل التفاوت من خلال القيام بأنشطة الدعوة على الصعيد الوطني اضافة الى توفير المساعدات الفنية عالية الجودة” .

وأكد الجميلي ان” الهدف من ذلك هو تعزيز السياسات القطاعية والأطر القانونية من خلال توليد البيانات المالية لتحسين كفاءة ونوعية ايصال الخدمات الاجتماعية الى الاطفال على المستوى اللامركزية فضلا عن تعزيز القدرات الفنية والإدارية لمقدمي الخدمات وبناء المعرفة لدى المجتمعات المحلية والأسس لتمكينهم من ممارسة سلوكيات الامنة كذلك توفير الدعم المباشر لضمان توفير الخدمات والتجهيزات الاساسية من خلال الحالات الانسانية”.

ولفت الى ان ” هذا البرنامج مهم جدا بالنسبة للعراق لاسيما في ظل الظروف التي يعيشها” ، مبينا ان “هذا البرنامج يبدأ اعتبارا من اذار 2016 ويستمر لغاية 2019″.

من جانبه ثمن ممثل منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف بيتر هاوكنز جهود الحكومة العراقية على دعمها وتعاونها المستمر ، مضيفا ان ” المنظمة ستعمل مع المنظمات الدولية الاخرى على تحقيق المحاور الاساسية التي وردت في البرنامج القطري يونيسيف العراق الذي يستمر اربعة اعوام بدءا من العام الجاري والى عام 2019 .

وبين هاوكنز ان ” البرنامج يوفر الدعم الفني الى المؤسسات العراقية بما فيها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية فضلا عن وزارة التخطيط لتنفيذ البرامج والمشاريع تهم الطفل واليافعين في العراق .

واشار الى ان ” المنظمة تلتزم خلال اربعة الاعوام القادمة بتوفير 112 مليون دولار ثمانية منها ستكون من الحكومة العراقية للمساهمة بهذا المشروع ” .

وتابع نسعى الى ” ايجاد 340 مليون دولار للحالات الطارئة والعمل على مستوى الوطني بالتعاون مع الوزارات المعنية ووزارة التخطيط مبينا ان المنظمة ستعمل بالتعاون مع 10 محافظات بما فيها محافظات اقليم كردستان العراق” .
وشدد بالقول “نبحث عن مساعدة الاطفال اينما كانوا في عدة مجالات كحماية الطفل والتعليم والنظافة والرعاية الصحية” .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد