وزارة التعليم تدعو للحفاظ على استقلالية الجامعات وتجنيبها المناكفات السياسية

(المستقلة).. أكدت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ممارسة الجامعات دورها في معالجة حالات الطلبة مباشرة بالشكل الذي يضمن توفير بيئة جامعية سليمة للتحصيل العلمي.

وتدراست الهيئة في اجتماعها الدوري،السبت،برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية رؤوساء الجامعات والكادر المتقدم في الوزارة ، الاجواء الدراسية في مؤسساتها التعليمية ،مؤكدة ضرورة تحسين ظروف السكن في الاقسام الداخلية وتخفيض الاجور للدراسات المسائية والموازية وكذلك اجور بدل السكن في الاقسام الداخلية كي لا يشكل عبئا على الطلبة وعوائلهم.

ودعت الى مراجعة الأمور المتعلقة بالزي الموحد ومستلزمات العملية التعليمية ،معلنة ان امر اتخاذ القرار بخصوص كل هذه المواضيع من صلب صلاحيات الجامعات لما تتمتع به من استقلال اكاديمي ومالي واداري .

كما أكدت هيئة الرأي حرصها على تلبية كل المستلزمات التي تضمن استقرار الطلبة ولاسيما تأهيل وتوفير الخدمات المناسبة وتوجيه جهاز الاشراف والتقويم العلمي بمتابعة ذلك بشكل مستمر وتشكيل خلية متابعة لهذا الغرض .

وتجدد الوزارة تبنيها مطالب الطلبة بصرف المنحة المالية لحاجتهم الماسة اليها وانها ستبذل كل جهد ممكن مع وزارة المالية من اجل صرف هذه المنحة مع تقديرها للظرف المالي الصعب الذي يمر به البلد.

ودعت هيئة الرأي الجهات السياسية الحريصة على مصلحة الوطن الى ابعاد الجامعات عن كل محاولات التدخل في شؤونها والحفاظ على استقلالها العلمي والاكاديمي وتجنيبها المناكفات السياسية داخل اروقتها والحرص على ان تكون مكانا للتعلم والتطور والابداع لجميع الطلبة بعيدا عن اجواء التوتر.(النهاية)

اترك رد