نيبالي يبلغ 81 سنة يريد تحقيق رقم قياسي من خلال تسلق قمة جبل ايفرست

يعتزم رجل نيبالي يبلغ من العمر 81 عاما، تحقيق رقم قياسي جديد لأكبر متسلقي قمة جبل إفريست عمرا، حين يصعد إلى قمة الجبل الأسبوع المقبل، محطما رقما قياسيا حققه رجل ياباني، الخميس، بعد أن تسلق قمة الجبل وهو في الثمانين.

وهذه هي المرة الثالثة التي يصل فيها الياباني يويشيرو ميورا إلى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترا، حيث سبق له أن تسلق الجبل عندما كان في السبعين والخامسة والسبعين من عمره.

وانتزع ميورا -الذي تسلق إيفرست للمرة الأولى في 2003، وكرر الإنجاز بعد ذلك بخمس سنوات- لقب أكبر معمر يصل إلى قمة الجبل من النيبالي مين باهادور شيرتشان، الذي وصل إلى قمة إيفرست في السادسة والسبعين من العمر عام 2008.

وقال ميورا فور نزوله صباح الخميس عن القمة: “لم أتخيل أبدا أن أصعد قمة جبل إيفرست في سن الثمانين. هذا أفضل شعور في العالم، رغم أني قد استنفدت تماما”.

لكن فرحة ميورا ربما لن تدوم طويلا، إذ يستعد شيرتشان البالغ من العمر 81 عاما، لتسلق القمة الأسبوع المقبل، رغم المشاكل التي يعاني منها في الجهاز الهضمي.

فضلا عن الصعوبات الصحية، فإن فريق شيرتشان يواجه أيضا صعوبات مالية، إذ لم يحظ بالمساعدة المالية التي تعهدت بها الحكومة النيبالية، إلا أنه قال إنه “مستعد لمواجهة التحدي”.

وبدأ التنافس على تسلق قمة إفريست للمرة الأولى عام 1953، وراح المئات ضحية محاولاتهم تسلق الجبل، بينما نجح أكثر من 300 متسلق في الوصول إلى القمة حتى الآن.

اترك رد