نصائح مهمة للرجال فوق سن الخمسين

المستقلة /- تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، نصائح مهمة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاما، من أجل التمتع بصحة جيدة، ومكافحة الظروف الصحية التي قد تؤثر عليهم خلال التقدم في العمر.

وتضع نشرة المعهد بين يدي القارئ إجراءات مهمة من الضروري اتباعها، تتعلق بالنظام الغذائي، والنشاط البدني، وأخرى توضح الفحوصات الطبية المهمة خلال هذه الفترة من العمر.

يمكن أن يتمتع الرجال بعد سن الخمسين بصحة جيدة ولياقة ونشاط مثل الشباب. قد يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد، ولكن تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام وإجراء الفحوصات الصحية الروتينية سيجعلهم أصحاء وأقوياء.
ليس سراً أن جسمك يتغير مع تقدمك في العمر، ولكن يمكنك المساعدة في البقاء بصحة جيدة. استخدم هذه النصائح لمعرفة كيفية مكافحة الظروف الصحية التي قد تؤثر على الرجال مع تقدمهم في العمر.

اتباع نظام غذائي صحي:
يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي الرجالَ الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة وبعض أنواع الأورام. تعد الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم خيارات صحية.
وتعد اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفاصوليا والبيض والمكسرات مصادر جيدة للبروتين أيضًا. لصحة القلب وللمحافظة على الوزن، من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والملح والسكريات المضافة. يعد أخصائي التغذية أفضل مصدر للمعلومات حول النظام الغذائي الصحي في أي عمر. إذا كنت فوق سن الخمسين احجز موعداً مع أخصائي التغذية لتقديم النصائح الملائمة لظرفك الصحي.

ما مقدار ونوع النشاط المناسب للرجال بعد سن الخمسين؟
النشاط البدني هو أفضل وسيلة للرجال فوق سن الخمسين لتحسين صحة القلب وقوة العضلات والمرونة والتوازن. يجب على الرجال غير النشطين استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج تمارين، واختيار الأنشطة التي يستمتعون بها لزيادة فرصهم في النجاح. يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بـ 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة الشدة (المشي السريع) أسبوعيًا إضافة إلى تمارين تقوية العضلات جلستين أسبوعيا على الأقل.

ما هي الفحوصات الصحية المهمة للرجال فوق سن الخمسين؟
الكشف عن تمدد الشريان الأبهر البطني: يُنصح بإجراء فحص لمرة واحدة للكشف عن تمدد الشريان الأبهر البطني عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا ممن سبق لهم التدخين أو من المدخنين.

اختبار ضغط الدم: يُنصح بقياس ضغط الدم للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أو إذا كان ضغط الدم أقل من (120/80) مرة سنويا، ومرة واحدة على الأقل في السنة إذا كانوا في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية (مثال: لمن يعاني مرض السكري).

الكوليسترول: يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. توصي جمعية القلب الأمريكية كل شخص يزيد عمره عن 20 عامًا ولا يعاني من أمراض القلب أن يخضع لاختبار الكوليسترول كل أربع إلى ست سنوات. قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو بعض الحالات الأخرى إلى فحص مستوى الكوليسترول لديهم أكثر من ذلك.

الكشف عن السكر: يُنصح البالغون الأصحاء بعمل فحص لسكر الدم بدءًا من سن 45 كل ثلاث سنوات، إذا كانت لديك مخاطر أعلى، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم، فيمكنك البدء في الاختبار مبكرًا.

الكشف عن أورام القولون: يجب الكشف عن أورام القولون في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا بإحدى الطرق الثلاث التالية: (1) اختبار الدم في البراز سنويًا، (2) تنظير كل خمس سنوات، (3) تنظير القولون كل 10 سنوات.

أورام البروستات: يُنصح جميع الرجال فوق سن الخمسين بإجراء اختبار PSA (مستضد البروستاتا النوعي) للكشف المبكر عن أورام البروستات ويعتمد تكرار الفحص على نتيجة الفحص.

التعليقات مغلقة.