نشرة اخبار برامج التوك شو المصرية

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

سيطر قرار زيادة قيمة تذكرة مترو الأنفاق بين 50% و250% على برامج التوك شو أمس، وأجرى عدد من المسؤولين بوزارة النقل مقابلات ومداخلات هاتفية مع تلك البرامج لتبرير قرار الوزارة.

قال هشام عرفات وزير النقل، في مقابلة مع لميس الحديدي ببرنامج “هنا العاصمة”، إن قرار الزيادة كان ضرورة لابد منها، لا سيما وأن المترو لديه خسائر متراكمة لسنوات. وأوضح أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لديها خسائر مرحلة بنحو 618 مليون جنيه خسائر منذ عام 2014/2013، وقال إن زيادة قيمة التذكرة هو الحل الوحيد للتخلص من تلك الخسائر.

يهدف القرار إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، إذ أنه من غير العدل معاملة الركاب بنفس الرسوم بغض النظر عن المسافة المقطوعة، وفقا لعرفات، والذي دافع عن نظام التقسيم إلى شرائح وقال إنه متبع في دول أخرى عديدة .

وقال عرفات إنه، وبالرغم من تلك الزيادة، لا يزال المترو هو وسيلة النقل الأرخص في مصر.

وشدد عرفات على أن بالرغم من تلك الزيادة، فإن الحكومة لا تزال تدعم تذكرة المترو، وقال إن الدولة تدفع 60 قرشا كدعم لكل تذكرة بقيمة 3 جنيهات، في حين يصل دعم تذكرة الـ 5 جنيه إلى جنيهان وتذكرة الـ 7 جنيه يصل دعمها إلى 9 جنيهات.

وشدد أيضا على أنه لا رجعة في قرار الزيادة ، وأشار إلى أن عدم قدرة الوزارة على توفير التمويل تسبب في تهالك الخط الأول للمترو بسبب عدم توفير الصيانة اللازمة له.

وقال الوزير إن الدولة تعمل على تحسين البنية التحتية والخدمات الخاصة بمترو الأنفاق، واستعرض الاستثمارات التي من المقرر القيام بها لتطوير خطوط المترو. وأكد على أن شركات من القطاع الخاص ستشارك في تشغيل الخطوط الجديدة من مترو الأنفاق، مما سيحسن من جودة الخدمات .

وقال إن الوزارة تبحث الاستعانة بشركات عالمية لتحديث عربات المترو التي لم يتم تطويرها منذ عقود.

كان من المقرر أن تعلن وزارة النقل عن قرار زيادة سعر تذكرة المترو في فبراير الماضي، ولكن الوزارة قررت تأجيل القرار حتى نهاية العام الدراسي، وفقا لما قاله عمرو شعت مساعد وزير النقل، في مقابلة مع عمرو أديب ببرنامج “كل يوم”. وكشف عن أن التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو تبلغ 16.44 جنيه، وهو ما يعني أن الحكومة لا تزال تدعم تذكرة المترو بنحو 9.44 جنيه بالرغم من الزيادة الأخيرة. ونفى شعت التقارير الإخبارية حول اندلاع تظاهرات في محطة حلوان وقال إنه تم احتواؤها وشدد على أن خطوط المترو الثلاثة تعمل بشكل طبيعي. ونفى شعت أيضا أن يكون القرار قد تم اتخاذه بشكل مفاجئ.

البرلمان يلقي بثقله وراء القرار: قال النائب محمد زين الدين عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامجها “هنا العاصمة”، إن القرار هو قرار حكومي في المقام الأول ولا يشترط أن يعرض على المجلس. ودافع النائب عن القرار وقال إن المترو مرفق هام وبحاجة إلى الصيانة .

وتحدث أيضا النائب أمين مسعود ليدعو المواطنين إلى استخراج اشتراكات شهرية بدلا من شراء التذاكر بشكل يومي، وقال إن ذلك سيقلل من نفقاتهم بشكل كبير .

وأكدت لميس على ما قاله مسعود، مشيرة إلى أنه تم استثناء الطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من قرار الزيادة.

ووصل إلى القاهرة أول أمس جثمان الطالبة المصرية مريم مصطفى، والتي تعرضت لاعتداء من قبل عدد من الفتيات في مدينة نوتنجهام في مارس الماضي أدى إلى وفاتها، وفقا للمحامي المكلف بمتابعة القضية عماد أبو حسين. وقال أبو حسين إن إجراءات التقاضي بدأت بالفعل. وأشار إلى أن تقرير الطب الشرعي لم يصدر حتى الآن لبدء إجراءات التقاضي، لأنه هو الذي سيحدد علاقة الاعتداء الذي تعرضت له بوفاتها .

واستضافت إيمان الحصري في برنامج “مساء dmc” عائلة مريم للحديث عن تطورات التحقيقات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد