ندوة في وزارة الثقافة عن تطوير أداء الحكومة الألكترونية في العراق

بغداد ( إيبا ).. عقد مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة دورة علمية متخصصة تناولت التعريف بموضوع الحكومة والحوكمة الأكترونية ، ، إضافة إلى عرضٍ مركز عن نشأتهما وأهميتهما ، والإطار النظري والعملي المستخدم لإرساء دعائم هذا المشروع العملاق ، ومراحله ، والتحديات التي تواجهه ، ودورهما في مكافحة الفساد وخصوصاً الفساد الإداري . 

وعرفت الندوة الحكومة الألكترونية بأنها ( نظام جديد للمجتمعات من خلال الإستخدام الأمثـل للتكنلوجيا المتقدمة ووسائل الإتصالات الحديثة ، وتسمح بالوصول إلى أنشطة الحكومة ” الأنشطة الحكومية المختلفة” بصورة سريعة وفعالة ، فضلاً عن زيادة الكفاءة في أداء مؤسساتها في توفير الخدمات وتقديم الفرص لمشاركة المواطنين في عملية صنع القرار من خلال التعامل المباشر معها ) .

وعرضت الإستخدام الأمثل للموارد وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتوظيفها بشكل ألكتروني، وبالتالي تحقيق الشفافية وتكافؤ الفرص والعدالة ، ومن ثم الإدارة الجيدة في المؤسسات التي تؤدي إلى ما يعرف بـ (الحوكمة الألكترونية) التي تُعد مفهوم أساس في حياتنا اليومية سواء (اقتصادياً، مالياً، تكنولوجياً )لتعضيد وتعزير القوانين والأنظمة الحكومية المعمول بها .

وناقشت تشخيص المعوقات والمشاكل التي تواجه تطبيق المشروع والإرشادات والحلول الناجعة لتجاوز ذلك والهادفة أساساً إلى مواجهة ومجابهة الفساد بوسائل معاصرة تهدف إلى تعزيز الثقة بين مختلف الشرائح من خلال بوابات الحكومة الألكترونية وأهمية تكنولوجيا المعلومات والنظريات المرتبطة بها في مشاركة المنظمات الدولية ، والمجتمع المدني ، والقطاع الخاص ، والمواطنين ، والدوائر الحكومية ، والإطار القانوني والسلطة التنفيذية . (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد