منسق البيت الأبيض للشرق الاوسط يشيد بجهود العراق في تطبيع العلاقة مع الكويت

بغداد (إيبا)… أشاد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الاوسط فيليب غوردون بجهود الحكومة العراقية لتطبيع العلاقات مع الكويت وبالتقدم الكبير الذي حققه باتجاه الخروج من البند السابع، فيما بحث مع الخارجية العراقية موضوع تفعيل لجان التنسيق المشتركة ضمن الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين وتطورات الأزمة السورية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الجمعة إن “وزير الخارجية هوشيار زيباري استقبل اليوم في مقر ديوان الوزارة المساعد الخاص للرئيس الامريكي لشؤون الشرق الاوسط، فيليب غوردون”، مبيننا  أن “غوردن اشاد بجهود العراق لتطبيع العلاقات مع الكويت وبالتقدم الكبير الذي تحقق على طريق خروج العراق من احكام الفصل السابع”.

وأضاف البيان أنه “تم بحث العلاقات العراقية الامريكية وخطوات تفعيل لجان التنسيق المشتركة ضمن اتفاقية الاطار الاستراتيجي، بالإضافة إلى استعراض تطورات الاوضاع الأمنية والسياسية الداخلية والاوضاع الدولية والاقليمية، وتطورات الازمة السورية والجهود الدولية لحل الازمة وانعكاساتها على الامن الاقليمي والدولي والتحضيرات الدولية لعقد مؤتمر جنيف الثاني”.

وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري رجح يوم امس خروج العراق من احكام البند السابع بشكل نهائي عام 2015، واكد أن الحكومة العراقية حققت انجازا كبيرا في الخروج من اغلب احكام البند السابع، وفيما اشار الى أن قضية ترسيم الحدود مع الكويت تم اسقاطها من احكامه، مشدد على أن العراق يعمل على حسم ملفات التعويضات والارشيف الكويتي ورفات الكويتيين خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد يومين من توقيع مذكرتي تفاهم مع الكويت تتعلقان بترتيبات صيانة التعيين المادي للحدود المشتركة وتمويل مشروع إنشاء مجمع سكني في أم قصر، مبينة أن الجانب الكويتي أبدى استعداده مساعدة العراق للخروج من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد