مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة ينظم محاضرة للإستقطاع الضريبي المباشر

بغداد ( إيبا ).. أقام مكتب المفتش العام بالتنسيق مع الهيئة العامة للضرائب ، محاضرة متخصصة في الإستقطاع الضريبي بعنوان ( تعليمات إستقطاع الضريبة بطريقة الإستقطاع المباشر رقم(1) لسنة 2007) . 

وتضمنت المحاضرة التعريف بالضريبة كونها أداة تستخدم لتحقيق أهداف عديدة وذات أبعاد إقتصادية وإجتماعية وسياسية كما أنها أداة رئيسة للسياسة المالية حيث يمكن من خلالها معالجة التقلبات الإقتصادية وتحقيق الإستقرار وإعادة توزيع الدخل القومي .

وتطرقت إلى أهم الأساليب المتقدمة التي تتبعها الإدارة الضريبية لتنفيذ السياسة الضريبية ، ومنها إصدار الكراسات الضريبية ، والذي يدل على إعتماد الهيئة الرقابية مبدا الشفافية في للتعامل مع المواطنين ، إضافة إلى إكتسابهم المعرفة الكاملة بكافة التعليمات الضريبية ومما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات .

وأوضحت المدخولات التي تخضع للإقتطاع الضريبي ، وآلية الإستقطاع الضريبي المباشر ومواعيدها وفقاً لأحكام الفقرة (4) من المادة (61) من قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 ، بانها تفرض على دخل المنتسب خلال السنة المالية ، أي الموظف أو العامل الذي يتلقى راتباً أو أجراً ، والمدخولات الخاضعة للضريبة هي الرواتب والأجور ، ومخصصات السكن والإقامة ، ومخصصات الطعام ، إضافة إلى مدخولات العاملين في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط من الراتب الشهري الذي يستحقه المنتسب ، وأجور الأعمال الإضافية .

واشارت المحاضرة الى وجود إعفاءات وإستثناءات من الضريبة منها الراتب التقاعدي ، نفقات علاج الموظف ، وكذلك المكافأة ، وتعويضات الأذى والوفاة ، وبضمنها أيضاً مخصصات الإيفادات والبعثات ، ويحق للموظف تقديم الإعتراض والإستئناف على الإحتساب الضريبي . (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد