مع رحيل الفريق الاول الركن عبد الجبار شنشل ..ذكريات ومشاهدات

عباس باجي الغزي

ضابط متقاعد

1 _ اول مره اشاهد عبد الجبار شنشل عندما كنت ضابطا صغير .عام 1978.حيث كنت اقف على جانب سلم الطائره العسكريه التي اقلته الى الموصل .. كان عملاقا ..ضخامه غير طبيعيه ..ادهشني كف يده الكبيره وهو يرد تحيتي ..كنت انظر بدهشه الى ذلك الضابط العراقي الذي سمعت باسمه وانا لا زالت طالبا بالمتوسطه..وجدت ان اغلب الضباط الاقدم مني قد ابتعدو عن الطائره لمسافه وادوا التحيه من بعيد .. ..عندما غادر قالوا كيف طاوعتك نفسك بالاقتراب منه ..سيحاسبك لاقل صغيره في قيافتك وحلاقتك ..وحينها لن ترى الترفيع .

2_ احد الضباط خرج لامر في سياره واز عسكريه من معسكر الرشيد ..كان سائق الواز حسين طلقه ..وحسين بالاضافه الى سرعته التي اكتسب لقبه بسببها .قد زين الواز واضاف لها ما وجدته في محلات كماليات السيارات ..واصبحت مدندشه مزركشه ..كانها عروس زفت لعريسها ..

اعترضت الواز سياره مرسيدس عسكريه .نزل منها نقيب بيده دفتر وقلم .. كلم الضابط قائلا له السيد رئيس الاركان يطلب اسمك ووحدتك .. ..وبعد اسبوع حمل البريد عقوبة 10 ايام قطع راتب لهذا الضابط .مع تعميم لكافة وحدات الجيش بازالة اي علامات اضافيه على سيارات الجيش .

3 . كان نخدم في احدى القواعد الجويه البعيده في غرب العراق ..التحق الينا ضابط شاب ..مؤدب دمث الاخلاق ..عرفنا نه انه ابن اخت عبد الجبار شنشل رئيس اركان الجيش ..استغربنا ذلك .. وقلنا له كيف ان عبد الجبار خالك وهو في هذا المنصب الكبير وانت تلقى في هذا المكان النائي .. ضحك قائلا ..انتم يظهر لا تعرفون خالي ..انا التمست من والدتي ان لا تذكر له شيء عني و عن وحدتي ..لانه عند ذاك سينقلتي الى وحدات الجبهه .

………………………..

رحم الله أبو مثنئ كان فخر للعراق بنجماته الذهبية التي وضعت علئ كتفه من قبل ٧٠ سنة وسارت معه في تاريخ العراق العسكري وحروبه الكثيرة ولم نسمع في يوم من الايام عن تخاذله أو سرقته لرواتب الجيش أو توسط لقريب او صديق له حتئ ينقله من جبهات القتال أو أستلم رشوة او قمسيون عن صفقة سلاح ..

نعم رحل بصمت في عمان

ولكن

أسمه الان علئ شفاه كل انسان عراقي شريف يعرف من هو ( عبد الجبار شنشل ) ويقول ( الرحمة علئ روحه الطاهرة ) لم يترك خلفه سوئ تاريخ عسكري ناصع البياض.

 

اقرأ المزيد
4 تعليقات
  1. مزهر النوري يقول

    الفريق الاول الركن عبد الجبار شنشل فخر العراق والامة العربية وفخر الجيش العراقي الباسل وانموذج القيادة والعلم والكفاءة والصبر المتحرك، كان اسمه علما وراية واقتداء واهتداء فهو قائد لجيوش ومؤسس معاهد وكليات عسكرية، نزيه شريف امين مخلص حتى العظم للعراق وسيادته مهاب بقيافته وعلمة وهو معلم الضبط الحديدي اقترح ان يؤخذ شخصيته وعلومه وبناء الاجتماعي والعسكري في دراسات المجاستير والدكتوراه.. رحمك الله ايها القائد الفذ ورحم الله والديك وشرف لنا ان ان نفتخر بك يا عالي الشأن ويؤسفنا جدا بسبب ماحدث للعراق واهله اننا لم نحمل نعشك على رؤسنا كما حملنا محبتك في قلوبا وداعا ايها المستحق لاعلى رتبة وهي استحقاق. ومع التقدير لاهله وذويه ومحبية والله يعطيكم الصبر
    مزهر النوري

  2. حمد حسن الجبوري يقول

    تحمل مسؤلية كبيرة بالتنازل عن سيادة كامل شط العرب في مجراه الى ايران من قبل حكومة غير منتخبة ولم تأخذ رأي الشعب العراقي وكان هو في ذلك الوقت رئيسا لاركان الجيش المكلف اساسا بحماية سيادة العراق واعطي حينهل نجمة ورفع الر رتبة فريق بثمن شط العرب وقد تسبب هذا بحرب العراق مع ايران لثمانية سنوات نجحت عسكريا وفشلت في استعادة السيادة على شط العرب ومن نتائج هذا التنازل ضياع الاحواز نهائيا حيث اصبح لها واجهة مائية كبيرة وكذلك امكن ايران من وضع مفاعلها النووي قرب عبادان ليبرد من مياه شط العرب. يا للعار.
    قدم ركن. الجيش العراقي سابقا

  3. حسين البصري يقول

    ياريت لو المدعو نري المالكي لاذي كان في غقله من الزمن قبل 8 سنوات القائد العام للقوات المسلحه يفهم قيمة ومكانة هذا الرجل العملاق في الجيش العراقي وياريت لو العبادي ورئيس الجمهوريه معصوم يفهمون ويعرفون هذا ايضا ويكرمونه التكريم الذي يستحقه ولكن لا حياة لمن تنادي

  4. dawlat يقول

    رحمة الله عليه كان رجل و ظابط عراقي ينتمي الى العراق روحا و لم ينتمي الى طائفة. اب اخيه امجد كان معي بالجامعة و كان يعكس نفس صورة عمه ز كانت عائلة عراقية بحتة . تحية الى روحه الطاهرةز

اترك رد