مستشار : تحسين القطاع الخاص سيقلل الضغط على القطاع الحكومي

المستقلة/- طالب المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح بتنظيم سوق العمل وتحويلها إلى سوق رقمية، مؤكداً أن تحسين القطاع الخاص سيقلل الضغط على القطاع الحكومي في قضية التعيينات ويخفف البطالة بين الشباب.

وقال صالح في تصريح لصحيفة”الصباح” تابعته المستقلة: إن “القطاع الخاص إذا ما عمل وبقوة  فانه سيتم امتصاص جميع الفائض من القطاع الحكومي، خاصة إذا ما كانت هناك ضمانات بتقاعد جيد ورواتب عالية أفضل من القطاع الحكومي”، مبيناً أن “الفرص في القطاع الخاص إذا ما أصبحت كبيرة فانها ستنتقل بالناس الى القطاع الخاص بدلا من العام”.

وأضاف أن “تحسن هذا الأمر يحتاج الى نظام اجتماعي للتقاعدات والحمايات الاجتماعية يحمي الموظف من القطاع الخاص”، مشيراً الى أن “قانون العمل الحالي كلاسيكي وقديم ويحتاج الى تحديث ولا يرتقي الى المستوى المطلوب”.وتابع: إن “هناك مشاريع مطروحة محدثة في البنك الدولي لوضع صندوق خاص موحد، حيث أن الشخص أينما يعمل  سيكون له تقاعد، لكن هذا الأمر يحتاج الى تخطيط ومؤسسة متكاملة، كما أنه في العراق يحتاج الى رقم (العمل الوطني) لكل انسان لمعرفة أين يعمل”، داعيا الى “تنظيم سوق العمل وتحويلها الى سوق رقمية”. وبين أن “القطاع الخاص في العراق رمادي غير معرف أمام الضرائب ولا أمام المصارف، وأصبح تعريفه صعبا جداً، لذلك يحتاج الى تنظيم وهذه إحدى مشكلاتنا اذ لا يوجد  لدينا نظام شركاتي موثوق”.

التعليقات مغلقة.