مرصد الحريات الصحفية يدين اغلاق قناة البغدادية

بغداد ( المستقلة ).. ادان مرصد الحريات الصحفية قيام السلطات الأمنية بوقف بث مكتب قناة البغدادية الفضائية في العاصمة بغداد ومصادرة جهاز SNG بدون أمر قضائي أو أي سند قانوني مساء أمس الجمعة .

وقال المرصد في بيان اصدره ان مصدرا في قناة البغدادية ابلغه ،إن مدير شرطة بغداد الرصافة اللواء علي عبد الأمير قدم الى مكتب القناة صباح الجمعة برفقة ضباط آخرين وطلب من العاملين فيها وقف البث فورا مشيرا الى إنه تلقى تعليمات بهذا الشأن من الهيئة الوطنية للإعلام والإتصالات .

واضف حين سؤل عن الكتاب الرسمي أو الأمر القضائي الذي يحمله أشار بعدم وجود أي من هذه الكتب وألمح له العاملون في القناة إن ذلك غير ممكن لأن أي إجراء من هذا النوع وفي أي تعاملات أخرى متعلقة بوسائل الإعلام أو مجالات عمل أخرى يتطلب وجود كتاب رسمي وسند قانوني ليكون الإجراء متضمنا لعناصر مقبولة ولو بنسبة معينة مع أن أي مبرر في هذا الشأن يعد غير مقبول لعدم مخالفة إدارة القناة أي تعليمات صادرة من الجهات المسؤولة عن تنظيم العمل الصحفي في العراق .(حسب البيان)

المصدر أضاف لمرصد الحريات الصحفية،إن اللواء عبد الأمير عاد ثانية عند الساعة الثامنة من مساء الجمعة وطلب من الإدارة وقف البث وتسليمه جهاز SNG وأخذ بنفسه جهاز البث وامر بوقف العمل من مكتب بغداد بدون أي ممانعة او إعتراض وغادر المكان ،وقد توقف البث المباشر من العاصمة بغداد بالفعل ولم يتسن لمعدي ومقدمي البرامج المباشرة القيام بتغطيات خاصة بسبب توقف العمل بجهاز البث.

واعرب مرصد الحريات الصحفية عن أسفه لتكرار حالات التجاوز على وسائل الإعلام والصحفيين وإنشغال بعض الجهات بإتخاذ إجراءات لاتتوافق وحرية التعبير وممارسة العمل الصحفي ومخالفة الدستور بطرق شتى والتضييق المستمر على وسائل الإعلام لأكثر من مرة.

وطالب الجهات التي تقف بالفعل وراء هذا الإجراء التراجع عنه وإعادة جهاز الإرسال المصادر على الفور والسماح لإدارة القناة بمزاولة عملها ثانية دون تضييق .(النهاية)

اترك رد