مجلس الوزراء يوجه لجنة النازحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لاحتمالات النزوح من الموصل

(المستقلة).. وجه مجلس الوزراء اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لاحتمالات النزوح من الموصل مع انطلاق العمليات العسكرية المرتقبة لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش ، فيما قرر تشكيل لجنة للتفاوض بشأن توفير المياه الصالحة للشرب وتطوير شبكات المياه في محافظة البصرة والمحافظات الأخرى.

وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان له تلقته (المستقلة).. اليوم الثلاثاء  إن “مجلس الوزراء حيا خلال جلسته التي عقدت، اليوم، المرأة العراقية بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأشاد بدورها الكبير في عملية البناء والاعمار وتضحياتها وموقفها لصالح قضايا وطنها وشعبها”.

وأضاف البيان أنه “في إطار إغاثة النازحين مع تحرير محافظة نينوى قرر مجلس الوزراء أن تتولى اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين اخذ الاحتياطات اللازمة لاحتمالات النزوح من الموصل، مع بدء العمليات العسكرية للتحرير بالتنسيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة وبالتعاون مع مركز العمليات الوطني”.

وأوضح أنه “من اجل توفير المياه الصالحة للشرب وتطوير شبكات المياه في محافظة البصرة والمحافظات الأخرى قرر المجلس تشكيل لجنة من مكتب رئيس الوزراء وهيئة المستشارين ووكلاء وزارات التخطيط، والمالية، والاعمار والإسكان، والبلديات، إضافة إلى الهيئة الوطنية للاستثمار ومحافظة البصرة لغرض التفاوض بخصوص العرض المالي وآلية الدفع بالآجل والتي تشمل نسبة الفائدة وسنوات التسديد وأية أمور مالية وقانونية، وإحالة توصيات اللجنة آنفا إلى لجنة الشؤون الاقتصادية للنظر بالتوصيات”.

وأشار البيان إلى أن “المجلس وافق على مشروع قانون منح الموظف إجازة اعتيادية وإحالته إلى مجلس شورى الدولة لغرض تدقيقه حسب الأصول وإحالته إلى مجلس النواب، استنادا إلى أحكام المادتين (61/ البند أولا و80/ البند ثانيا) من الدستور مع الأخذ بنظر الاعتبار الملاحظات المطروحة أثناء مناقشة الموضوع في مجلس الوزراء”.

وتابع أن “مجلس الوزراء أقر الاستمرار بمشروع بناء محطة عكاز الغازية بنفس الشروط ضمن محافظة الانبار وقيام وزارة الكهرباء بتحديد موقع المشروع لغرض تنفيذ أحكام القانون رقم 11 لسنة 2011”. (النهاية)

اترك رد