مجلس الوزراء يقرر منع إستيراد الطيور والدواجن والبيض من 19 دولة

بغداد (إيبا)…قرر مجلس الوزراء حظر إستيراد الطيور والدواجن والبيض من 19 دولة بسبب التخوف من إنفلونزا الطيور، مبينا ان القرار جاء استنادا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وقالت  الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الاربعاء  إنها “قررت منع إستيراد الطيور الحية والجارحة والزينة، فضلا عن البيض بنوعيه (المائدة والتفقيس)، وريش الطيور وجميع المواد التي تدخل الدواجن او منتجاتها في تركيبها من 19 دولة حتى اشعار آخر”.

وأضاف البيان أن “قرار المنع جاء إستنادا للتحديث الاخير الصادر عن منظمة الصحة الحيوانية والموقف الوبائي لمرض إنفلونزا الطيور، المبلغ من قبل وزارة الزراعة”.

وأوضح البيان أن “القرار شدد على بقاء الحظر على إستيراد الدواجن الحية والمجمدة والبيض بنوعية (المائدة والتفقيس) وجميع المواد التي تدخل الدواجن أومنتجاتها في تركيبها من دولة الهند”.

ولفت البيان الى “رفع الحظر استيراد عن الطيور من دولة الهند بشرط جلب شهادة صحية مصدقة من السلطات البيطرية فيها ومن السفارة أو القنصلية العراقية في بلد المنشأ واجراء الفحص الحقلي والمختبري لمرض الانفلونزا الوبائية لعينات من الشحنة المستوردة”.

وتابع البيان أن “الدول الـ19 التي سيمنع منها الاستيراد هي بنغلادش، بوتان، كمبوديا، الصين الشعبية وتايبييه، هونغ كونغ، لاوس، ماينمار، مصر، فيتنام، اليابان، كوريا، هولندا، جنوب افريقيا، أندونيسيا، النيبال، سريلانكا، المكسيك، المانيا، الهند”.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت، في 24 كانون الثاني 2013، منع استيراد مختلف أنواع الطيور وريشها وبيضها ومنتجاتها من 21 بلداً بينها مصر تحوطاً من الأنفلونزا الوبائية، عازيه ذلك إلى تعليمات منظمة الصحة الحيوانية العالمية، وحرصها على سلامة المواطنين.(النهاية)

اترك رد