مجلس الوزراء يوافق على دفع رسوم المهاجرين العائدين ويوافق على التفاوض مع اليابان لبناء محطة عكاز

(المستقلة)… خول مجلس الوزراء وزارة الخارجية دفع رسوم اصدار جواز المرور للمهاجرين الراغبين بالعودة، وفيما قرر تشكيل لجنة مشتركة للتعامل مع أزمة الهجرة، وجّه بوضع برنامج تثقيفي عن مخاطر الهجرة الى الخارج ، فيما وافق مجلس الوزراء على تفاوض وزارة المالية مع اليابان بشأن مشروع بناء محطة عكاز الغازية، فيما وافق على تسلم محصول الشلب للموسم الحالي بنفس الأسعار.

وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الثلاثاء إن “مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم، تخويل وزارة الخارجية بدفع رسوم اصدار جواز المرور والبالغ 25 دولاراً لمن لايستطيع دفعها من المهاجرين الراغبين بالعودة والموافقة على مقترحات وزارة الخارجية الواردة بموجب كتابها في العدد 2262/238. م في 8/10/2015”.

وأضاف مكتب العبادي أن “المجلس قرر خلال الجلسة تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن وزارة الخارجية وعضوية ممثلين وزارات الداخلية والصحة والتربية والعدل والهجرة والمهجرين، اضافة الى مستشارية الأمن الوطني ورئاسة الوزراء لأخذ الاجراءات المناسبة للتعامل مع الأزمة الحالية التي تخص الهجرة”.

وتابع المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن “المجلس وجه خلال الجلسة بوضع برنامج تثقيفي بالتنسيق مع المؤسسات الاعلامية والتعليمية لبيان مخاطر الهجرة الى الخارج لما قد تحدثه من آثار اجتماعية وأسرية ونفسية واقتصادية”.

من جانب اخر اوضح البيان إن “مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم، على قيام وزارة المالية بالتفاوض مع الجانب الياباني بخصوص مشروع بناء محطة عكاز الغازية ومن أجل توقيع مذكرات تفاهم جديدة تتضمن نقل مخصصات القرض الى مشاريع المناطق الأمنية في محافظة الأنبار ومحافظات أخرى”.

وأضاف  أن “المجلس وافق أيضاً على تسلم محصول الشلب للموسم 2015 وحسب الخطة الزراعية وبنفس الأسعار المثبتة على أن تخصص المبالغ اللازمة لصرف مستحقات الفلاحين والمزارعين من التخصيصات المالية لدعم شراء مادة الحنطة المحلية والشلب من موازنة 2016”.(النهاية)

 

اترك رد