مجلس القضاء الاعلى يشكل هيئة تحقيقية مختصة بقضايا الاسلحة والمتفجرات

بغداد (إيبا)… اعلن مجلس القضاء الاعلى عن اصداره امراً بتشكيل هيئة تحقيقية تختص بقضايا الاسلحة والمتفجرات، مشيرة الى أن قرارات تلك الهيئة قابلة للطعن امام محكمة الجنايات.

وقال بيان صادر المركز الاعلامي للسلطة القضائية تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم ان “رئيس مجلس القضاء الاعلى اصدر امراً قضائيا بتشكيل هيئة تحقيقية قضائية “، مبينا ان “الهيئة مكونة من 3 قضاة وعضو ادعاء عام”.

وأضاف ان الهيئة “تختص بالتحقيق في قضايا الاسلحة والمتفجرات “، موضحا أن “مقرها سيكون في محكمة تحقيق الكرادة وتكون قراراتها قابلة للطعن تمييزاً امام محكمة الجنايات بصفتها التمييزية “.

يذكر ان قضايا الاسلحة والمتفجرات كانت تعرض بحسب القضية المعروضة على هيئات اعتيادية، لاسيما في الحالات التي توصف على انها  بسيطة، في حين ان قضايا الفساد المتعلقة بالأسلحة تشهد في بعض الحلات تدخلا من هيئات النزاهة ومحاكم الجنايات، ولم تك هناك هيئة تحقيقية خاصة بملفات الاسلحة والمتفجرات قبل القرار المذكور.

وقد أصدرت محكمة الجنايات، اول امس الاحد، قرارا تمييزيا بنقض قرار قاضي تحقيق النزاهة الخاص بغلق دعوى فساد عقد الأسلحة الروسية؛ فيما قضت بإعادة ملف القضية إلى محكمة الموضوع بغية “استمرار” الإجراءات “القانونية”.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد