لجنة إعمار الموصل تؤكد.. تنمية قطاع الانشاءات سيسهم في بناء المدينة

المستقلة/- اكدتْ اللجنة العليا لإعمار الموصل‘ ان تنمية قطاع الانشاءات ستسهم في بناء المدينة بأسرع مايمكن، بينما كشفت عن مشاريع واعدة لإعمار نينوى.

وفي غضون ذلك، اعلنت هيئة استثمار نينوى الشروع ببناء مجمع الجوهرة السكني.

وقال عضو اللجنة قصي الاحمدي، رئيس جامعة الموصل في تصريح لصحفية”الصباح” تابعته المستقلة : ان “اللجنة تعكس اهتماماً حكومياً كبيراً في المدينة لاعادة اعمارها،وضرورة تقديم شيء لها والتركيز عليها خلال المرحلة المقبلة”.

واضاف أن “اللجنة لن تكون بديلاً عن الدوائر الخدمية الموجودة في المحافظة بل مساندة لها لتذليل العقبات التي تواجه عملها، ومنها تعطل مشاريع المحافظة بسبب الاجراءات الروتينية”.

وبين الاحمدي ان “المشاريع ستركز خلال المرحلة القليلة المقبلة على المدينة القديمة والجانب الايمن وهما لايزالان يعانيان الكثير من المشكلات، فضلاً عن تطوير ثلاثة شوارع مهمة وهي سوق الصاغة وشارع النجيفي،وعمارة الشواف،وساحة صقور الحضر، فضلاً عن دراسة جميع الخيارات الموجودة لتطوير المدينة القديمة والمنظر النهري للمدينة”.

واكد الاحمدي ان “اللجنة جادة في اعمار وتطوير وتأهيل المشاريع،اضافة الى الرغبة الكبيرة من الجميع بفعل شيء للمدينة”، مشيراً الى “قرب الاتفاق على ملف اعمار جسور المحافظة الذي يعد من الملفات المهمة، اضافة الى المستشفيات الكبيرة والتي رصدت لها اموال خارج موازنة المحافظة لانجازها بأسرع وقت ممكن،ومشروع الطريق الحولي الذي يمكنه من تغيير الطبيعة التجارية والعمرانية داخل المدينة،اذ يمر هذا الطريق الذي يبلغ طوله نحو 100 كم على اكثر من جسر بضمنهما الجسران الجديدان للمدينة”.

واوضح عضو اللجنة ان “المسؤولين في المحافظة يحاولون الدفع باتجاه انجاز ملف التعويضات، حيث بلغ عدد المعاملات 52 الف معاملة اتخذ بها قرار محكمة، الا ان مبالغها لم تصرف لغاية الان”. وتابع ان “صرف تلك المبالغ يسهم باعمار جزء من الاضرار في المدينة اضافة الى تحريك السوق والتي تواجه الكساد منذ فترة طويلة وتعتمد على رواتب الموظفين والمواد الغذائية في هذه العملية”.

ونبه الاحمدي ” الى اهمية قطاع الانشاءات في كل المدن التي تضررت من الحروب والكوارث الطبيعية واستطاعت العودة من خلال هذا القطاع، اذ يمكن له ان يحرك 86 قطاعا مرتبطا به”، مشيراً الى ان “ضخ الاموال بهذا القطاع تكون تشاركية،مما يسمح برؤوس الاموال بالعودة للمدينة ويخلصها من الكثير من المشكلات الادارية والرقابية والقانونية”.

وفي نينوى ايضا، اعلن مدير هيئة استثمار نينوى مدحت العاني، الشروع بانشاء مجمع الجوهرة السكني بمدينة الموصل.
وقال العاني في تصريح لـ”الصباح”: ان الهيئة وقعت عقد انشاء مشروع مجمع الجوهرة السكني الخاص بموظفي وزارة الصناعة والمعادن.
واضاف ان” المجمع يتضمن إنشاء 22عمارة سكنية مؤلفة من 10طوابق لكل منها بمجموع 1400 شقة متنوعة سيتم توزيعها بين الموظفين المذكورين”.
ولفت الى ان “مدة انشاء المجمع حددت بنحو (15) شهرا “.

التعليقات مغلقة.