قاسم اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان “الأرزالمغاربي “بمسرحية قوم يابا

 بيروت ( إيبا )..يستعد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي للمشاركة في فعاليات مهرجان ” الأرز المغاربي ” للمسرح الفردي الذي تنظمه جمعية فرقة نجوم مسرح الأوبرا تحت إشراف عامل الملك على إقليم خنيفرة بدعم وتنسيق من المجلس البلدي بخنيفرة و المجلس الإقليمي للمدينة.

ويشكل المهرجان فضاء جديدا لمشاهدة أحدث الإنتاجات المسرحية العربية ،وبمشاركة كل من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ولبنان ، في الفترة الممتدة من 06 الى 09 حزيران 2013.

مسرحية” قوم يابا “مونودراما تتحدث عن تاريخ الشعب الفلسطيني من قبل 48 وحتى يومنا الحاضر ، عن الكاتب الفلسطيني سلمان الناطور  من كتابه “ذاكرة ” وقد بدأ اسطنبولي عرض المسرحية أثناء العدوان على غزة في بيروت وذلك في الشوارع والساحات العامة وأمام السفارات وبيت الامم المتحدة ، وفي المخيمات الفلسطينية والجامعات وفي كل من الجزائر والكويت وسوريا واسبانيا وفرنسا وهولندا وتشيلي .

كما وتشارك المسرحية في مهرجان ” سلا الدولي ” وذلك بدعوة من جمعية الوصل للتنمية والتعاون المغربية , وبمشاركة كل من المكسيك والامارات والعراق وتونس والمغرب والجزائر ومصر وفلسطين ولبنان ، والذي سوف يتم عقده من 26 يونيو الى 30 منه, تحت شعار : من أجل مسرح محاديث .

قاسم إسطنبولي ممثل ومخرج مسرحي لبناني لقب بفنان القضية لأنه يعبر عن الواقع العربي في جميع المناسبات والمسرحيات التي قدمها عبر جولاته العربية والأوروبية ومشاركته في مهرجانات عربية وعالمية ولأهتمامه بالقضية الفلسطينية والقضايا الانسانية .

وقد أعرب إسطنبولي عن سعادته بالمشاركة في هذا العرس الثقافي المغربي وأهمية التبادل والتلاقي الثقافي بين الدول العربية والاجنبية .

والجدير بالذكر أن مسرحية “قوم يابا”عرضت مؤخرا ً في مهرجان دوز العربي في تونس , وتعتبر مسرحية ” تجربة الجدار” و” زنقة زنقة ” و ” الجدار” من أشهر أعمال مسرح اسطنبولي .(النهاية)

 

اترك رد