فرنسا تفوز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان الإسكندرية في دورته الـ 29

بغداد ( المستقلة )..فاز الفيلم الفرنسي “اولين” بجائزة أفضل فيلم بالمسابقة الرسمية بمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته ال 29، وقام باستلامها القنصل الفرنسي بالاسكندرية، وقام بتوزيع جوائز حفل الختام اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية، والامير اباظة رئيس المهرجان.

جاء ذلك خلال إعلان جوائز مهرجان الاسكندرية السينمائي في حفل ختام رائع باحدي الفنادق الكبري المطلة علي شاطئ البحر المتوسط، والذي تميز بالتنظيم والتامين الشديد الذي اشرف عليه رجال القوات المسلحة، كما شهد حفل الختام حضور عدد من الفنانين والاعلاميين والشخصيات العامة والسفراء الاجانب.

بدأ الحفل بأوبريت غنائي من تاليف مصطفي الضمراني واخراج هشام عطوه، والحان منير الوسيمي واستعراضات عاطف عوض، وتضمن الاوبريت 3 لوحات الاولي عرض راقص عن الاسكندرية، والثاني عن السينما، ولوحة اخيرة عن لحظة العبور، ثم عرض كبير لالالعاب النارية اضاءت سماء الحفل. وقال الامير اباظة رئيس المهرجان، ان المهرجان مر بظروف صعبة كادت ان تتسبب في الغاءه، ولكن وجود ضيوفنا معنا اعطانا النجاح والاستمرارية، واضاف ان المهرجان شهد مشاركة 140 فيلم من 27 دولة بينهم 4 افلام من مصر، موضحا انه بالرغم من مستوي الاعمال المتوسط، الا اننا اردنا استكمال المشوار.

وأضاف أنه تم تكريم السينما الايطالية اكتسب المهرجان مذاق متميز جمع بين السياسة والمجتمع، وضم افلام تعبر عن المجتمع واوجاعه.

وقال اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية، ان مصر تحتاج إلى الفن والمستشرقين، وأن الروح الوطنية هي التي فرضت علينا اقامة المهرجان، موضحا ان الامان في شعبنا وليس بقوات التامين، وان تقديرنا كان محسوبا لان مصر تنعم بالامن والامان وليس كما يتردد عليوسائل الاعلام المغرضة.

واشار المحافظ الي ان جميع الفنانين اشتركوا خلال هذا المهرجان من منطلق دافع وطني اتجاه بلدهم وسمعتها امام العالم، مشيرا الي ان الدول العربية المشاركة في المهرجان من السعودية والامارات والبحرين والكويت والمغرب، وضيوفنا من دول البحر المتوسط الذين ساندوا مهرجان الاسكندرية.

واكد المهدي ان مصر ستظل دائما وابدا في المقدمة، ووجه الشكر لاهل الاسكندرية الذين ساندوا المهرجان، ورجال القوات المسلحة من القوات البحرية ورجال المنطقة الشمالية علي دعمهم بتامين المهرجان وضيوفه.

وتم الاعلان عن جوائز المهرجان، والتي فاز في مسابقتها الرسمية الفيلم الايطالي “علي ذو العيون الزرقاء” علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

كما حصل الكاتب جمال بن حامد علي افضل سيناريو عن فيلم “خيل الله”،وحصل علي جائزة افضل ممثل من سلوفينيا عن فيلم “غجر شنغهاي”، وحصل علي جائزة افضل ممثلة ايمليا متوس عن الفيلم اليوناني “متعة”، وجائزة الابداع الفني حصل عليها فيلم “يا خيل الله” وتسلمها الفنان محمد مفتاح، وجائزة افضل مخرج للمخرجة هالة لطفي.

وتم الاعلان عن جوائز مسابقة الافلام القصيرة التي كانت تحت رئاسة كمال عبد العزيز مدير التصوير، وحصل فيها فيلم “6” علي شهادة تقدير، وحصل فيلم “دائرة” علي دعم مادي وقدره 3 الاف جنيه، وفيلم “حياة” جائزة قدرها 5 الاف جنيه.

وحصل على افضل فيلم روائي قصير فيلم “كيف تراني” للمخرجة سعاد شوقي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الترجمان” للمخرج عبدالله الجابري، وجائزة نقابة المهن السينمائية للفيلم الوثائق “الكعكة الحجارية ميدان التحرير” لاسماء ابراهيم وقدرها 5 الاف جنيه، وأفضل فيلم تسجيلي وقدرها 5 الاف جنيه لفيلم ” من 5 الي 7″ من اخراج احمد ابو الفضل، ثم تم توزيع جائزة الفيلم العربي التسجيلي والقصير والتي تراس لجنتها الناقد علي ابو شادي، حيث تم توجيه تحية وشهادة تكريم لفيلم “ويبقي عدوان” للفلسطيني معتصم عدوان، واستشهد عقب تصوير الفيلم.

وتم منح جائزة خاصة للمخرج السعودي حمزة طرزان عن فيلم “كيرم”، ومنح جائزة افضل فيلم تسجيلي اقل من 60 دقيقة، لفيلم “ناجي العلي في حضن حنظلة” لدكتور عبد الحق منطرش، ومنح جائزة أفضل فيلم روائي قصير اكثر من 60 دقيقة، للفيلم العراقي “بغداد ميسي”، ثم توزيع مسابقة بانوراما السينما المصرية واعلنا الناقد الفني الدكتور وليد سيف، تم منح شهادة تقدير للفنانة دعاء عريقات عن فيلم “الخروج للنهار” لدورها وادائها.

وتم حجب جائزة احسن ممثل، فيما حصلت علي جائزة احسن ممثلة الفنانة الشابة نسمة عن دورها في فيلم “الا خمسة”.

وتم حجب جائزة افضل سيناريو، فيما حصلت علي جائزة افضل اخراج المخرجة هالة لطفي عن فيلم “الخروج للنهار”، كما حصل فيلم “الخروج للنهار” علي جائزة افضل فيلم.

ومنح اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية درع خاص لفنان الاسكندرية، الراحل عادل ادهم وتسلمها الفنان سمير صبري، وذلك تقديرا لمشاوره وتاريخه الفني الحافل بالافلام التي اثرت السينما المصرية.

كما حصلت المخرجة الكبيرة انعام محمد علي، علي درع خاص لاسهامها في الاعمال الفنية التي جسدت بطولات الجيش المصري العظيم، من خلال فيلم “الطريق الي ايلات”، كذلك حصل المخرج علي عبد الخالق علي درع عن فيلم “اغنية علي الممر”.

وتقدم نادي سينما الكويت ورئيسه حسين الخوالد بدرعين تكريم، احدهم للمحافظ اللواء طارق المهدي، والآخر لرئيس المهرجان الناقد الأمير أباظة.(النهاية)

اترك رد