علاوي يؤكد نحتاج حكومة لا تهرب من الاستحقاقات ونتحفظ على دعوات العبادي لحكومة تكنوقراط

(المستقلة)… أبدى رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي تحفظه على دعوة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لحكومة تكنوقراط جديدة ، فيما أكد الحاجة إلى حكومة لا تهرب من الاستحقاقات وقادرة على التنفيذ.

وقال علاوي في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم  إن” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اصدر بياناً يعرب فيه عن عزمه على إجراء تغيير حكومي وصفه بالجوهري، مختزلا الإصلاح باستبدال حكومة تكنوقراط بأخرى” ، مضيفا أن “مؤشرات الاختلالات البنوية والوظيفية للحكومة القائمة والحاجة إلى معالجات عميقة وشاملة تسجل يوميا”، مبديا “تحفظه على الرؤية البديلة التي نوه إليها العبادي في حكومة التكنوقراط”.

وأشار علاوي إلى أن “العبادي كان قد وصف حكومته الحالية بأنها حكومة تكنوقراط، وجلهم من حملة الشهادات العليا لدى عرضها على مجلس النواب”، متسائلا عن “سبب تسجيل العبادي فشل حكومته، وطلبه استبدالها بحكومة تكنوقراط جديدة”.

وأكد علاوي أن “معالجة الاختلالات وتصويب المسارات لا يرتبط بتغيير الوزارة”، داعيا إلى “وضع خارطة طريق تعدل انحرافات العملية السياسية، وتفتح الطريق أمام الخروج من الطائفية السياسية وتحقيق المصالحة الوطنية، وبناء المؤسسات المهنية الناجزة بما يفضي إلى تعزيز سلطة الدولة لا سلطة الجهة”.

وشدد علاوي على ضرورة “تحرير المناطق المغتصبة وكبح لجام الميليشيات، وإعادة النازحين ومحاسبة المفسدين، وتصحيح الأوضاع الاقتصادية للعراق وغيرها، وملاحظة الوضع الإقليمي والدولي المعقد””، عادا أن “ذلك يستلزم وقفة سياسية استثنائية ومقتدرة لوضع خارطة الشروع لتحقيق الإصلاحات، والإتيان بحكومة قادرة على التنفيذ وليس الهروب من الاستحقاقات وشراء الوقت”.

وكان العبادي كشف أول أمس الخميس أنه ما زال بانتظار رد الكتل السياسية بشأن التعديل الوزاري مجددا جدد دعوته لإجراء تغيير وزاري جوهري وشامل من منطلق المسؤولية الوطنية، وفي حين كشف عن الانتهاء من إعداد خطة لترشيق الوزارات، عد أن الحكومة نجحت في عبور أصعب المراحل خلال المدة الماضية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد