عاصم جهاد : العراق يعتزم رفع صادراته لـ4.5 مليون برميل نفط يوميا

بغداد (المستقلة)… قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن حقل مجنون سيبدأ الإنتاج مطلع أكتوبر المقبل على أقصى تقدير.

وكشف جهاد في تصريحات تلفزيونية تابعتها وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…اليوم عن وجود خطة لدى وزارة النفط العراقية لرفع الصادرات إلى 4.5 مليون برميل يومياً.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط أن حقول “مجنون” و”غرب القرنة” و”بدرة” ستضيف 400 ألف برميل إلى إنتاج البلاد.

وأكد جهاد أن صادرات النفط تبلغ 2.57 مليون برميل يومياً خلال أغسطس الماضي.

وحول إنتاج حق مجنون المبدئي قال جهاد: “حقل (مجنون) سيبدأ الإنتاج بطاقة أولية تبلغ 175 ألف برميل”.

من جه اخرى أعلنت صحيفة ايطالية يوم الاثنين الماضي أن “مدير شركة ايني النفطية الايطالية ألتقى برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي”، وبينت أنهما “ناقشا خطط الشركة لتعزيز انتاجها في حقل الزبير النفطي”، واشارت الى أن الشركة “تأمل بزيادة الانتاج النفطي من الحقل الى (850,000) برميل يوميا في العام 2016”.

وقالت صحيفة (انسا) الايطالية إن “مدير شركة النفط الايطالية (ايني Eni) للمشاريع النفطية، باولو سكاروني، التقى برئيس مجلس الوزراء نوري المالكي اليوم الاثنين”، وتابعت “تم مناقشة خطط الشركة الايطالية العملاقة لتعزيز انتاجها في حقل الزبير النفطي مع الشركات المتآلفة معها في المشروع”.

وأضافت الصحيفة الايطالية أن “شركة ايني الايطالية تأمل، مع الشركات المتآلفة معها في حقل الزبير وهي كل من شركة اوكسدنتال النفطية الكندية وشركة كاز كوربوريشن الكورية وشركة نفط ميسان، بزيادة الانتاج النفطي في الحقل من (350,000) برميل في اليوم الى (850,000) برميل في اليوم في العام 2016”.

وكانت شركة أيني الايطالية المتألفة مع شركة اوكسدينتال النفطية الامريكية وشركة كوكاز الكورية الجنوبية قد وقعت عقدا في العام 2010 مع العراق أمده عشرين سنة لتطوير حقل الزبير الذي يصل انتاجه الحالي الى حوالي 270,000 برميل باليوم، ويتوقع قيمة استثمار الشركات المتألفة في حقل الزبير النفطي نحو 18 مليار دولار .(النهاية)

اترك رد