طرح فكرة إنشاء جامعة مصرية عراقية.. التفاصيل

المستقلة /- اتفق الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم والبحث العلمي العراقي، على زيادة المنح الدراسية للطلبة العراقيين والاعتراف المتبادل بالشهادات والجامعات بين البلدين.

كان ذلك خلال الاجتماع المشترك بين الطرفين عبر دائرة إلكترونية مغلقة بمشاركة مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم طاهر باقر، حيث ناقش الطرفان أهمية تطوير التعاون العلمي والأكاديمي والثقافي بين البلدين، واستعرضا آليات التفاهم والتنسيق التي منها زيادة عدد الجامعات المصرية الحكومية المعترف بها ضمن دليل جامعات الابتعاث والنفقة الخاصة، فضلا عن دارسة ومناقشة المنح الدراسية المصرية للطلبة العراقيين وزيادتها من خمسين الى مئة منحة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، أهمية بلورة واستكمال مشروع الملحقية الثقافية العراقية في القاهرة وتذليل الاجراءات المتعلقة بالتأشيرة الممنوحة للطلاب العراقيين.

وأعرب الجانبان عن تأييدهما الإشراف المشترك بين الجامعات العراقية ونظيراتها المصرية وتوفير مناخات البحث العلمي المتبادل بين الأساتذة المصريين والعراقيين، وتفعيل الشراكة في المراكز البحثية بين البلدين.

وناقش الطرفان مقترحا يتضمن إنشاء الجامعة العراقية المصرية على وفق آليات تحقق مساحة التعاون الأكاديمي والعلمي بين بغداد والقاهرة.

التعليقات مغلقة.