شبر يقترح تشكيل لجنة لمتابعة ملف اجهزة كشف المتفجرات “الفاشلة”

بغداد (إيبا)…طالب النائب عن ائتلاف المواطن علي شبر بمحاسبة من جاء بجهاز السونار الفاشل الى العراق , مطالبا  بتشكيل لجنة للتحقيق والكشف عن المقصرين .

وذكر شبر في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم السبت  انه ” يجب تشكيل لجنة لمتابعة ملف أجهزة كشف المتفجرات التي وصفها بـ”الفاشلة” ومحاسبة المسؤولين عن دخولها إلى البلاد ،مشيرا الى ان “تأثير جهاز الكشف عن المتفجرات ضعيف ولا يستطيع ان يؤدي دوره وبالتالي فانه بالاصل جهازٌ فاشل”.

واضاف شبر ان ” هذه الصفقة شُريت بأموال الشعب العراقي، ومن المُفترض ان تُشكل لجان تحقيقية لمُتابعة هذا الامر بشكلٍ دقيق، ومحاسبة المقصر، الذي جاء بهذا الجهاز الى العراق”.

يذكر أن العراق اشترى ستة آلاف جهاز خلال الفترة ما بين 2008 و2010، وجرى استخدام تلك الأجهزة عند نقاط التفتيش في جميع أنحاء البلاد، مما هدد أمن المدنيين والقوات المسلحة.

وكانت نتائج لجنة التحقيق التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي قبل أكثر من سنة قد كشفت أن “هذه الأجهزة غير مخصصة لكشف المتفجرات”، فيما يحتاج أي جهاز حتى يتمكن من كشف المتفجرات إلى 150 فولت. كما أن سعر الجهاز الواحد يتراوح بين 150 و200 دولار، فيما زودت الوزارات المستوردة للأجهزة  مجلس الوزراء بعقود شراء يتراوح سعر الجهاز الواحد منها بين 45 – 60 ألف دولار. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد