سوق العراق للاوراق المالية يعلن تقريره السنوي للعام 2020

أشر تداول 403 مليار سهم بقيمة 330 مليار دينار

المستقلة..اشر التقرير السنوي لسوق العراق للاوراق المالية تداول 403 مليار سهم، بقيمة بلغت (330) مليار دينار، لاسهم الشركات المسجلة في السوق، واقفل مؤشر أسعار الأسهم المتداول ISX60 على (508) نقطة في اخر جلسة ليوم الخميس 24/12/2020 مرتفعا بنسبة 3 بالمئة عن اقفال عام 2019 الذي كان قد اغلق على (493) نقطة.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام: ان “عدد الشركات المسجلة في السوق بلغ 104 شركة مساهمة، بعد شطب ادراج شركة مساهمة في شهر كانون الأول لتغير نشاطها من شركة تحويل مالي الى شركة صرافة مالية فئة  A”.

واشار الى ان “عدد الشركات التي تم التعامل بأسهمها (75) شركة مساهمة لوجود (30) شركة مساهمة موقوفة عن التداول بقرار من هيئة الأوراق المالية بسبب عدم تقديم الإفصاح السنوي والبيانات المالية السنوية بعضها لأكثر من سنة مالية”.

واوضح ان “السوق نظم خلال العام المنصرم 183 جلسة، ولم ينظم السوق (58) جلسة كونها عطلة رسمية امتثالا لقرارات لجنة الصحة والسلامة العامة اثناء حظر التجوال الشامل بسبب جائحة Covid-19 التي اعتبرت قوة قاهرة”. لافتا الى ان “السوق وعناصر سوق راس المال اول من طبق الشمول المالي والتحول الرقمي في الأداء من خلال التطبيقات التي اتخذها منذ عام 2008 لغاية اليوم”.

المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام

واشار الى ان “التقرير كشف عن ارتفاع عدد الشركات المدرجة بنسبة 2 بالمئة وارتفاع قيمة الأسهم المتداولة البالغ عددها 75 شركة بنسبة 16 بالمئة وقيمة مؤشر أسعار الأسهم المتداولة بنسبة 3بالمئة، كما اشر انخفاض عدد الجلسات المنظمة بنسبة 24 بالمئة وانخفاض عدد الشركات المتداولة بنسبة 6 بالمئة وانخفاض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 12 بالمئة وعدد العقود المنفذة بنسبة 10 بالمئة لعام 2020 قياسا مع عام 2019، للضرف المعلوم الذي شهده العالم وتاثرت البلاد بتداعياته”.

ولفت عبد السلام الى ان “تأثير التزام الشركات المساهمة في الإفصاح عن بيانتها السنوية 2019 والفصلية للفصل الثاني والثالث دور مهم في تحقيق هذه المؤشرات، الى جانب قرارات اجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة بعد ان حققت 68 شركة منها اجتماعها السنوي اقرت 17 شركة توزيع مقسوم أرباح سنوية مع وجود خطط ايجابية لشركات اخرى دور مهم في تفاعل المساهمين والمستثمرين، فضلا عن نجاح شركات الوساطة في استقطاب المساهمين والمستثمرين والتعامل عن بعد من مقرات الشركات بنجاح وفاعلية On-Line Trading مع المنظومة الالكترونية لسوق العراق للأوراق المالية”.

واكد ان “العوامل الإيجابية للتوقعات الاقتصادية للنصف الثاني من عام 2020 التي اقترنت بتحسن توقعات النمو للاقتصاد العالمي وعودة الحياة الى طبيعتها الحذرة تدريجيا والنجاح في التعايش وبدء النتائج الملموسة للقاحات متعددة في مختلف دول العالم المتقدم اسهمت في دعم المؤشرات”.

ولفت الى ان “السوق وعناصر سوق راس المال اول من طبق الشمول المالي والتحول الرقمي في الأداء من خلال التطبيقات التي اتخذها منذ عام 2008 لغاية اليوم عبر الآتي:

1 .        اصدار رقم التصنيف الدولي ISIN للشركات المساهمة المدرجة. وللشركات التي يتم ادراجها في كل سنة ضمن متطلبات نظام التداول الالكتروني والايداع المركزي.

2 .        اصدار رقم الكتروني موحد للمساهم Investor Number في الشركات المساهمة العراقية المدرجة القائمة واستمرار هذا الاجراء عند فتح الحسابات للمساهمين والمستثمرين الجدد.

3 .        تحويل الشهادات الورقية والكارتونية الى ارصدة رقمية للمساهمين Dematerializations والتعامل بها وفق الأنظمة الالكترونية للتداول والايداع وسجل المساهمين والحجز والرهن وتوزيع الأرباح من قبل الشركات المسامة لكافة الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.

4 .        عدم التعامل النقدي في تمويل شراء الأسهم واعتماد الأرصدة البنكية التي تخضع لقواعد العناية المصرفية الواجبة وتعليمات مكافحة غسيل الأموال. باعتماد التسويات المالية في نفس يوم جلسة التداول T+0.

5 .        اعتماد التسويات السهمية في نفس يوم جلسة التداول T+0 لذلك لم تحدث أي حالة اخفاق في عمليات توفر او عدم توفر الأرصدة السهمية. وبذلك مارس السوق ضمنيا نشاط الحافظ الأمين.

6 .        إطلاق نظام الاستعلام عن ارصدة المساهمين خلال عام 2020 وعدم استيفاء أي رسوم عام 2020 بسبب جائحة كورونا بهدف تمكين المساهمين من التعرف على ارصدتهم السهمية.

7 .        ستكون الخطوة القادمة في مسار الشمول المالي في سوق العراق للأوراق المالية، إطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين On-Line في عام 2021 لتمكين الشباب والفئات العمرية التي تستخدم التقنيات بكفاءة من التداول على أسهم الشركات المساهمة العراقية من التداول وفقا لتعليمات التداول السائدة.

  1. استخدام وسائل التواصل Conference call through ZOOM عام 2020 في إقامة ورش العمل للمساهمين والافصاح عن المؤشرات المالية للشركات المساهمة وتدريب طلبة الجامعات والمعاهد.

التعليقات مغلقة.