زيباري يبحث مع وزراء خارجية استراليا وبريطانيا ونيوزلندا العلاقات الثنائية والازمة السورية

بغداد (المستقلة)… بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري وزراء خارجية استراليا وبريطانيا ونيوزلندا العلاقات الثنائية والازمة السورية .

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم انه” أستمرارا للأتصالات واللقاءات التي يجريها وزير الخارجية زيباري في مقر الأمم المتحدة على هامش أجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة التقى وزير خارجية أستراليا جولي بيشوب ، واكد الجانبان على الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والاستفادة من الخبرات التي تمتلكها أستراليا في أعادة أعمار العراق ولاسيما في مجالات الزراعة والتعليم العالي وأدارة الموارد المائية .

واضاف انه” تمت الأشارة الى أوضاع العراقيين الموجودين في أستراليا حيث أكد الوزير على موقف العراق المناوئ للتسفير القسري والعمل على ايجاد طرق أخرى بديلة عن ذلك.

واوضح البيان ان” الطرفين بحثا تطورات الوضع الأقليمي بما في ذلك الوضع في سوريا وضرورة ايجاد حل سياسي عاجل للنزاع الدائر هناك لأن أستمراره يهدد السلام والأمن في المنطقة.

زيباري مع السفير النيوز لندي

من جانب أخر التقى زيباري بحسب البيان اليستر بيرت وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة لتعزيزها ولاسيما في المجال التجاري حيث تم التأكيد على ضرورة عقد الأجتماع القادم للمجلس الوزاري والتجاري المشترك في لندن وتم تبادل وجهات النظر في التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة بما في ذلك النزاع المسلح في سوريا وأنعكاساته على دول الجوار.

 

واشار الى ان” زيباري التقى ايضا موراي ماكولي وزير خارجية نيوزلندا الذي عبر عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثنائية وتأسيس علاقات دبلوماسية وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين ، موضحا أن وفدا من رجال الأعمال النيوزلنديين سيقوم بزيارة العراق في اقرب فرصة ممكنة للنظر في أمكانية الأستثمار والمساهمة في أعادة اعمار العراق” .

زيباري مع السفير النيوز لنددي

اترك رد