رجل دين يشنّ هجوماً على برواس حسين وينعتها بأوصاف مخلة

بغداد (إيبا)… لم يخطر في بال الشابة الكردية برواس حسين، المشاركة في برنامج «أراب آيدول» عبر فضائية «أم بي سي»، أن شعبيتها ستتفوق على شهرة زوجها المطرب الشاب كوران صالح، بعدما وصلت إلى المراحل النهائية من المسابقة، وشنّ ضدها رجال دين حملات، أبرزها ما ورد في شريط فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لرجل دين يشنّ فيه هجوماً عليها وينعتها بأوصاف مخلة.

لكنّ محبي برواس حسين لم يقفوا متفرجين على الحملات ضدها بل شنّوا حملات مضادة للدفاع عن «نجمتهم».

ومع اقتراب موعد البرنامج الذي يبث مباشرة الجمعة والسبت، ينتظر محبو برواس طلتها بلهفة، ويبدو ذلك جلياً من خلال ارتياد المقاهي والصالات العامة، وصورها المعلقة بأحجام كبيرة في الشوارع.

ويقول الصحافي والناشط المشارك في الحملة التي أطلقت للدفاع عن برواس رحمن غريب لـ «الحياة»: «إذا اعتبرنا أن التشهير جريمة، فلا جريمة من دون عقاب، وهذا ينظم بقانون، لكننــا في الإقليم نفتقر إلى هذا القانون الذي ينظم كيفية إدارة المنابر العامة أو منــابر المساجد واستخدامها، وهذا هو أساس المشكلة. لا نملك رادعاً للحد من هذه الحالات». ودعا «الحكومة والادعاء العام والجهات المعنية إلى التحرك في رفع دعوة قضائية ضد الجهة المحرضة، للحد من الظاهرة».

وورد في بيان الحملة أن «وراء الخطوة ناشطون ومثقفون وفنانون وصحافيون للوقوف بوجه التشهير والتقويم السيئ لعدد من رجال الدين».

وأضاف: «منذ مدة يشنّ بعض الأشخاص المتشددين ورجال الدين، هجوماً عنيفاً على مغنية مدينة أربيل الشابة برواس حسين. للأسف بعض هذه الحالات بلغ حداً متدنياً من الأسلوب والتعبير، ولا يمكننا أن نتطرق إلى فحواها، خصوصاً أن بعض هؤلاء يستخدمون المنابر العامة لهذا الغرض».

وأفاد البيان بأن «عدم متابعة المؤسسات الحكومية ذات العلاقة للتشهير الذي يتعرض له النشطاء والفنانون في هذا الإقليم، تسبب في تكراره في شكل يومي، لذلك نحن المدونة أسماؤنا في قائمة الحملة، ندين بشدة هذا التشهير الذي استهدف الشابة ذات الصوت العذب، والمطربين الشباب لهذا الوطن، ونعلم أن أصحاب هذه الهجمات من رجال الدين هم الأقلية من بين أقرانهم».

ودعا «الادعاء العام في الإقليم الى رفع دعوى قضائية ضد هؤلاء الذي يستخدمون المنابر العامة ضد الفن عموماً، والمطربة ذات الصوت الجميل برواس حسين».

ولفتت برواس أنظار لجنة التحكيم المؤلفة من راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي بأدائها أغنيات صعبة. وفاجأت برواس الجمهور واللجنة الأسبوع الماضي بغنائها لـ أم كلثوم أغنية «بعيد عنك»، فاعتبرها راغب علامة فنانة جريئة، وهو ما أكّدته نانسي حين أشارت إلى صعوبة الغناء لـ «كوكب الشرق» حتى من قِبل المُتقنين للّغة العربية منذ المولد، وهو الأمر الذي تغلّبت عليه برواس بإصرارها وتصميمها على الغناء بالعربية.

وأشار حسن الشافعي إلى تمكّن برواس من فرض حضورها وشخصيتها على المسرح، وهو العامل الأهم الذي ينبغي أن يكون متوافراً لدى كل من يغني لـ «الست»، كما قال.

وتميزت برواس منذ الحلقة الأولى بصوتها القوي وقدرتها على التنويع في الغناء، خصوصاً أنها تحفظ كلمات الأغاني من دون إتقان العربية. (النهاية)

قد يعجبك ايضا
12 تعليقات
  1. جما يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا ان لاغاني حرام وانا فتحت الموقع هذا علشان اكتب هذا التعليق هي يمكن تنجح لأكن ما راح تتوفق في الدنيا والآخرة بدل ماتستر نفسها تتبرج أمان الرجال. اللهم لاتوفقها اللهم امين حسبي الله ونعم الوكيل

  2. zoz يقول

    برواس انسانة وان كان صوتها يقال انه جميل لكنها نكرة لانها رفضت علم العراق وهذا ديدن كل كردي عنصري وكان الواجب عدم سحبها للبرنامج من قبل ادارته لان البرنامج يمثل دول العرب وليس الاقاليم ولكن هذه سياسة ال سعود الفجرة الكفرة الذين يوودون هذه التفرقة للعراق والاكراد المتعنصرين يوودون الانفصال …..لذا الى الجحيم لبرواس واذا فازت او لم تفز فانها لاتعني شي….ويكفي انحلال زوجها (اذا كان يعرف معنى الزوجية) ان يسمح لها بالعربدة والتسكع لوحدها…هذا هو التقدم والهذه هي الحرية خسئتم

  3. Dalida dado يقول

    الصراحه هي صوتها حلو وهي هم حلوه بس الي اريد اعلق عليه ليش تكول من كوردستان العراق ليش متكول من العراق وبس ليش هي كوردستان مو من العراق يعني هسه مهند من شارك مكال من بغداد العراق كال من العراق وبس هذا الي يضوج اكثر الناس من برواس

  4. عمران حميد يقول

    اللهم اسعدها في الاخره كما اسعدتها في الدنيا اللهم اهدبنا واهديها الى صراط مستقيم

  5. م.ح.ج. يقول

    شنو قابل حفظت القران

  6. [email protected] يقول

    برواس انتي كمرتضويه السماءانتي ورده تعطر الجو انتي قلب كردستان اني احبج اهواي ان شاءالله تفوزين بل لقب اراب ايدول ياحلوه

  7. محمد المسهداني يقول

    برواس انت روعة…انت رفعت راس العراق من سمالة الى جنوبة…. عفية برواس والى امام

  8. ميلاد يقول

    بر

  9. memo93_memo93 يقول

    احبج برواس

  10. عاشقةة برواس يقول

    برووواس انتي قمممممممر اعشششقك صوتووووووو لهاا وكثفوو التصوييت ٦٦٦٦

  11. نونة دوت شو يقول

    الحقيقة برواز فنانة وتستحق الشهرة بس الشي الوحيد اليزعجنا هو بروازتكرة رفع علم العراق.اريد اقول شي خلي لاتنسا بانو هيا عراقية وبعدين تكون كردية

    1. sep يقول

      بالتوفيق لبرواس .. و برواس ما مثلت فقط كردستان انما كل العراق وهي كالت براديو سومر اف ام انو لو فازت حا ترفع علم العراق وكردستان وفيكم تتا كدو من ذلك ..

اترك رد