خبير قانوني : القضاء المستقل هو الضامن الحقيقي لاستقرار الدولة ومؤسساتها وضمان لحقوق الشعب

 بغداد ( إيبا ).. شدد الخبير القانوني محمد السامرائي على ضرورة حسم ملف رئاسة مجلس القضاء الأعلى للحفاظ على استقلالية السلطة القضائية.

زقال السامرائي في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) أن من أهم الملفات العالقة والملقاة على عاتق مجلس النواب هو ملف المصادقة على رئاسة مجلس القضاء الأعلى بعد المصادقة على رئيس محكمة التمييز الاتحادية كونه يتمثل بنفس الشخصية التي تم ترشيحها لهذا المنصب.

واشار الى ان هذا ما نصت عليه المادة ٩١  من الدستور العراقي والمادة ٢من قانون مجلس القضاء الأعلى رقم ١١٢ لسنه٢٠١٢ لضمان استقلاليه السلطة القضائية عن السلطات الأخرى و إعطائها الغطاء الدستوري والقانوني الذي يجعل السلطة القضائية بمأمن عن التأثيرات السياسية تطبيقا لمبدأ الفصل بين السلطات الذي تضمنه الدستور العراقي والمطبق في معظم دساتير الدول التي تتبنى النظم الديمقراطية للوصول إلى المبتغى الدستوري في تطبيق العدالة  القانونية والاجتماعية مشيرا إلى أن القضاء المستقل هو الضامن الحقيقي  لاستقرار ألدوله ومؤسساتها وضمان حقوق الشعب العراقي”.

 يذكر ان محامي وحقوقيي العراق دعو في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا الى الإسراع بحسم ملف رئاسة مجلس القضاء الأعلى من اجل المحافظة على استقلال القضاء وهيبته كونه يمثل الركيزة الأساسية في تحقيق العدالة ومن اجل قطع الطريق على الجهات التي تحاول النيل من استقلاله”.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد