خبير قانوني : السلطة القضائية غير مرتبطة بوزارة وإنما هي مستقلة ولاسلطان عليها غير القانون

بغداد ( إيبا ).. أكد الخبير القانوني احمد العبادي إن جهاز الادعاء العام هو جزء مهم من السلطة القضائية الاتحادية الى جانب مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا ومحكمة التمييز الاتحادية وهيئة الإشراف القضائي  وهذا مانصت عليه المادة 89 من الدستور.
وقال العبادي في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان الدستور  نص  و بشكل صريح في المادة 87 على استقلال السلطة القضائية والسلطة القضائية بما فيها الادعاء العام اى أن السلطة القضائية غير مرتبطة بوزارة وإنما هي مستقلة ولاسلطان عليها لغير القانون واضاف العبادي أن الادعاء العام  سلطة رقابية ينظم عملها قانون الادعاء العام وتنص المادة الأولى المعدلة  أن الادعاء العام مسؤول عن حماية نظام الدولة وأمنها ومؤسساتها والحرص على الديمقراطية والمصالح العليا للشعب والحفاظ على أموال الدولة.
واشار الى أن للادعاء العام سلطة التفتيش في مؤسسات وزارة العدل ومراقبة تطبيق القوانين وحقوق الإنسان في هذه المؤسسات وهذا مانصت عليه المادة 7 البند ثانيا  من قانون الادعاء العام والذي ينص على  تفتيش المواقف وأقسام دائرة إصلاح الكبار ودائرة إصلاح الإحداث التابعة لوزارة العدل وتقديم التقارير الشهرية عنها الى الجهات المعنية .
 ونوه العبادي الى تصريح  رئيس جهاز الادعاء العام غضنفر حمود جاسم بأن الادعاء العام جهة مستقلة بموجب الدستور العراقي مؤكدا أن لا سلطة لوزارة العدل عليه .
يذكر ان رئيس الادعاء العام شدد في بيان نشر على موقع السلطة القضائية على أن وزارة العدل لاعلاقة لها مطلقا بجهاز الادعاء العام وفق القانون والدستور العراقي داعيا الجهاتالسياسية الى تصحيح المعلومات الدستورية والقانونية الصادرة بهذا الشأن.(النهاية)

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد