حكومة اقليم كردستان :غدا الاربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك

اربيل (المستقلة) اعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان ان غدا الاربعاء سيكون اول ايام شهر رمضان المبارك .

وذكر بيان لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم اطلعت عليه وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…اليوم الثلاثاء إنه” وبسبب عدم رؤية الهلال، مساء يوم الاثنين فإن اليوم 9 تموز2013، سيكون مكملاً لشهر شعبان “.

وأضاف البيان ان ” غدا الاربعاء سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك “.

من جهته، قال رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري: ان الحساب الشرعي لشهر شعبان يشير الى ان يوم الثلاثاء هو مكمل لغرة شهر شعبان فيما سيكون تلقائيا يوم الاربعاء المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك.

واشار الحيدري الى انه اذا ما اتفق ديوانا الوقفين على هذا الموعد فستكون هناك افراح كبيرة لتوحيد هذا الشهر والعيد من بين المواطنين لاسيما الشعب محتاج لمثل هذه الافراح خلال هذه المدة.

هذا وكان الوقف السني في العراق قد أعلن أن، يوم غد الثلاثاء هو مكمل لشهر شعبان وان يوم الاربعاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وذكر بيان للوقف: ان “دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف في ديوان الوقف السني اقامت ندوة شرعية فلكية بعنوان رؤية الهلال بين الضوابط الشرعية والمعايير الفلكية ، وتبين من خلال الحسابات العلمية الدقيقة أن رؤية الهلال غير ممكنة في العراق والدول العربية والإسلامية الاثنين، وبذلك يعد اليوم الثلاثاء هو تكملة عدة شهر شعبان وأن يوم الأربعاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك”، مشيراً إلى أن “علم الفلك يعطي المواصفات الدقيقة للهلال ووقت غروبه وولادته وبعده عن الشمس”.

من جانبه بين رئيس ديوان الوقف السني احمد السامرائي: أن “رؤية الهلال الشرعية تكون بإكمال عدة شهر شعبان وهي ثلاثين يوماً، ليبدأ بعدها شهر رمضان كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن علم الفلك الحديث سهل من خلال الحسابات رؤية الهلال ويجب الأخذ بهذا العلم لصحته”.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد