حقوق الانسان : عدد المودعين في سجون العراق قرابة الـ 60 الف نزيل

دعوة الى تقليل الاكتظاظ في السجون

المستقلة /- افادَت المفوضية العليا لحقوق الانسان بوصول عدد المودعين في السجون الى مايقارب ـ60 الف نزيل بين موقوف وسجين حتى شهر ايلول الماضي، وعدته كبيرا جدا، محذرة من عدم استيعاب السجون والمراكز الاصلاحية لهذا العدد مستقبلا.

وقال عضو المفوضية انس العزاوي  في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة : ان المفوضية طالبت كثيرا عبر بيانات وكتب رسمية رئاسة الوزراء ووزارتي العدل والصحة من اجل تقليل الاكتظاظ في السجون، مشيرا الى ان الخدمات الطبية المقدمة لهؤلاء النزلاء قد تكون شحيحة او لا تصل في الوقت المناسب. واعرب عن خشيته ان يتطور هذا الموقف، مؤكدا ان مديرية الاصلاح في وزارة العدل تعمل على تطويق الازمة والمصابين بين مدة واخرى، لكن اصابات كبيرة بـ”كورونا” سجلت ومع ذلك لم يتم تسجيل اي تحرك لتقليل الاكتظاظ بالسجون عدا من اطلق سراحهم بموجب المرسوم الذي اصدره رئيس الجمهورية.
وكان عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان زيدان العطواني قد ذكر في شهر نيسان الماضي ، أن عدد السجناء قد بلغ نحو 35 الفا، في الوقت الذي صممت فيه البنى التحتية للسجون على استيعاب 10 الاف سجين تقريبا، ما حدا بوزارة العدل ان تأخذ على عاتقها تأهيل البعض منها في بغداد والمحافظات.

التعليقات مغلقة.