حاسة الشم لا تقتصر على الأنف.. القلب قادر على تمييز الروائح

(المستقلة) .. إن مجموعة من الأطباء الألمان اكتشفوا، منذ فترة، أن حاسة الشم لا تقتصر على الأنف فقط، بل إن القلب قادر أيضاً على شم الروائح.

وأجرى باحثون ألمان من ميونيخ وبون وتوبنجن وكولونيا دراسة حول القلب وقدرته على شم الروائح، لمعرفة الوظائف التى تؤديها تلك القدرة على الشم، والاستفادة منها فى علاج الكثير من الأمراض.

وحسب الدراسة، التى نشرت نتائجها فى مجلة “البحوث الأساسية فى القلب”، فإن القلب يستطيع شم رائحة “الأحماض الدهنية” الموجودة لدى المصابين بأمراض مثل السكر فى الدم، وبسبب هذه الوظيفة يقلل القلب من الضربات عندما تكون رائحة الأحماض الدهنية مركزة.

واستناداً إلى النتائج التى تم التوصل إليها، سيطور الأطباء أدوية فعالة خاصة للمصابين بمرض السكر، فدقات القلب لدى المصابين بمرض السكر تتراجع بعدما يشم القلب الدهون التى تشكل خطراً على الجسم، لكن تقليل القلب دقاته يمكن أن يتسبب فى مخاطر لصحة المريض.

ووفقاً للأرقام الرسمية، يعانى حوالى ثمانية ملايين شخص فى ألمانيا من السكر، ومن شأن اكتشاف الأطباء لسبب استعمال القلب لوظيفة شم الروائح أن يساعدهم فى التقليل من المخاطر الناجمة عن السكر، حسبما تقول مجلة “البحوث الأساسية فى القلب”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد