ثلاثة أفلام فقط تدخل سباق عيد الأضحى بمصر بسبب حظر التجوال

القاهرة (المستقلة)… استمراراً لحالة التخبط التي تشهدها دور العرض السينمائية في مصر، وقبل أقل من شهر على حلول عيد الأضحى المبارك، أعلن عدد محدود من صناع السينما عن طرح أعماله في الموسم السينمائي، الذي كان يستقبل في الأوقات الطبيعية عدداً لا بأس به من الأعمال، غير أن حالة حظر التجوال المفروضة، والمزاج العام للجمهور المصري حرم كثيرا من الأعمال من المشاركة في الموسم.

وأعلنت ثلاثة أعمال فقط هي عن المشاركة في الموسم السينمائي، يأتي على رأسها فيلم “عش البلبل” الذي يقوم ببطولته سعد الصغير ودينا ومن إخراج حسام الجوهري، حيث أكد منتجه أحمد السبكي لـ”العربية.نت” أن الفيلم سيتم طرحه في عيد الأضحى.

وأشار السبكي إلى أن فيلمي “عبده موته” لمحمد رمضان، و”كلبي دليلي” لسامح حسين سيعاد عرضهما مرة أخرى خلال الموسم، وذلك بعد أن أثرت عليهما الظروف التي مرت بها البلاد، ولم ينالا نصيبهما في العرض، على أن يطرح كلا منهما بعدد نسخ مختلفة.

أما ثاني الأفلام التي ستطرح في عيد الأضحى فيلم “القشاش” الذي تقوم ببطولته حورية فرغلي ومحمد فراج، ومن إخراج إسماعيل فاروق، على أن تطرحه شركة “نيوسينشري” إلى جوار فيلم “نظرية عمتي” الذي كان معروضاً في عيد الفطر.

وثالث الأفلام التي ستطرح هو فيلم “هاتولي راجل” الذي يقوم ببطولته أحمد الفيشاوي ويسرا اللوزي، وكان منتجه محمد حسن رمزي، يفكر في طرحه قبل عيد الأضحى بأسبوعين من أجل حصد أكبر قدر من الإيرادات.

في الوقت الذي قرر فيه البعض المشاركة، كانت هناك أعمال تغادر لأسباب مختلفة، حيث غادر فيلم “الفيل الأزرق” الذي يقوم ببطولته كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد السباق، حيث أكد المؤلف في تصريحاته لـ”العربية.نت” أنهم قرروا تأجيل العمل لأجل غير مسمى، وذلك بسبب مد حالة حظر التجوال.

وأشار مراد إلى أن الحظر قضى على أهم حفلتين من وجهة نظره يتم العرض خلالها، وهما حفلة التاسعة مساء ومنتصف الليل، حيث رأى أنهما يمثلان 40 بالمائة من حصيلة الإيرادات.

واعتبر مراد أن الفيلم لابد من عرضه في مزاج نفسي مناسب من قبل الجمهور، وهو ما لا يتوافر في الوقت الحالي، ما جعلهم يقررون تأجيل العمل المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم كتبها هو بنفسه.

وعلى الجانب الآخر لم يحسم صناع فيلم “الجرسونيرة” لغادة عبد الرازق ومنذر رياحنة ونضال الشافعي موقفهم من المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان أبوظبي السينمائي، الذي تبدأ فعالياته في 24 أكتوبر، حيث أكد المخرج هاني جرجس فوزي لـ”العربية.نت” أن العمل من المقرر عرضه في عيد الأضحى، بشرط أن تنتهي حالة حظر التجوال.

واعتبر فوزي أن استمرار حالة الحظر سيطيح بالعمل من السباق، وحول المشاركة في مهرجان أبوظبي، فقد أوضح أن الفكرة كانت قائمة قبل فترة، ولكنه اعتبرها مستبعدة في الوقت الحالي.

بينما يشارك بشكل رسمي فيلم “فرش وغطا” لآسر ياسين في المسابقة الرسمية لمهرجان أبوظبي، بحسب ما أكده منتج العمل محمد حفظي في تصريحاته لـ”العربية.نت” مشيراً إلى أن العمل سيعرض تجارياً عقب انتهاء فعاليات المهرجان. (النهاية)

اترك رد