توركمن ايلي يدعو الى تشريع قانون خاص بحقوق التركمان في كردستان

بغداد ( المستقلة )..دعا رئيس حزب توركمن ايلي رياض صاري كهيه , الى تشريع قانون خاص بحقوق التركمان القاطنين في إقليم كردستان العراق, وأن يتم إنصاف المكون التركماني في التعديل المقترح لدستور ألإقليم عبر تخصيص نسبة 10 % في السلطتين التشريعية والتنفيذية لأبناء المكون التركماني في ألاقليم, إضافة إلى تخصيص نسبة 30 % من المقاعد للتركمان في مجلس محافظة أربيل.

وطالب كهية في بيان اصدره اليوم بتطبيق مبدأ الشراكة في إدارة ألإقليم بين المكونين التركماني والكردي, باعتبار أن التركمان يشكلون هناك القومية الثانية من حيث النسبة السكانية بعد المكون الكردي.

وقال أن الظروف الراهنة تستوجب التوصل إلى عقد اتفاقية تركمانية كردية تتجاوز في مداها حدود ألإقليم لتشمل العراق والمنطقة عموما, مشيرا” الى أن التركمان يعترفون بإقليم كردستان العراق ضمن الحدود ألإدارية التي حددها لها دستور جمهورية العراق والقوانين العراقية النافذة.

وأضاف كهيه أن أبناء المكون التركماني في إقليم كردستان لم ينالوا حتى اليوم كامل حقوقهم القومية المشروعة, وهم يلاقون صعوبات في التمتع بالجزء اليسير من الحقوق التي منحت لهم هناك, وهذه الصعوبات من الممكن إزالتها بإتباع الوسائل السلمية والديمقراطية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد